ثقافة

العلم زاد الروح

 يقول تعالى: ﴿يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آَمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ﴾.

الإمام علي عليه السلام تلميذ النبي (ص) الأول، وباب مدينة علمه

 فقد روي عنه عليه السلام قوله: “وقَدْ عَلِمْتُمْ مَوْضِعِي مِنْ رَسُولِ اللَّه ( ص ) – بِالْقَرَابَةِ الْقَرِيبَةِ والْمَنْزِلَةِ الْخَصِيصَةِ – وَضَعَنِي فِي حِجْرِه وأَنَا وَلَدٌ يَضُمُّنِي إِلَى صَدْرِه – ويَكْنُفُنِي فِي فِرَاشِه ويُمِسُّنِي جَسَدَه – ويُشِمُّنِي عَرْفَه – وكَانَ يَمْضَغُ الشَّيْءَ ثُمَّ يُلْقِمُنِيه – ومَا وَجَدَ لِي كَذْبَةً فِي قَوْلٍ ولَا خَطْلَةً فِي فِعْلٍ – ولَقَدْ قَرَنَ اللَّه بِه ( ص ) – مِنْ لَدُنْ أَنْ كَانَ فَطِيماً أَعْظَمَ مَلَكٍ مِنْ مَلَائِكَتِه – يَسْلُكُ بِه طَرِيقَ الْمَكَارِمِ – ومَحَاسِنَ أَخْلَاقِ الْعَالَمِ لَيْلَه ونَهَارَه – ولَقَدْ كُنْتُ أَتَّبِعُه اتِّبَاعَ الْفَصِيلِ أَثَرَ أُمِّه – يَرْفَعُ لِي فِي كُلِّ يَوْمٍ مِنْ أَخْلَاقِه عَلَماً – ويَأْمُرُنِي بِالِاقْتِدَاءِ بِه -.⠀

 كما روي عنه عليه السلام قوله: “وكُنْتُ إِذَا سَأَلْتُه أَجَابَنِي وإِذَا سَكَتُّ عَنْه وفَنِيَتْ مَسَائِلِي ابْتَدَأَنِي فَمَا نَزَلَتْ عَلَى رَسُولِ اللَّه (ص) آيَةٌ مِنَ الْقُرْآنِ إِلَّا أَقْرَأَنِيهَا وأَمْلَاهَا عَلَيَّ فَكَتَبْتُهَا بِخَطِّي وعَلَّمَنِي تَأْوِيلَهَا وتَفْسِيرَهَا ونَاسِخَهَا ومَنْسُوخَهَا ومُحْكَمَهَا ومُتَشَابِهَهَا وخَاصَّهَا وعَامَّهَا ودَعَا اللَّه أَنْ يُعْطِيَنِي فَهْمَهَا وحِفْظَهَا فَمَا نَسِيتُ آيَةً مِنْ كِتَابِ اللَّه ولَا عِلْماً أَمْلَاه عَلَيَّ وكَتَبْتُه مُنْذُ دَعَا اللَّه لِي بِمَا دَعَا ومَا تَرَكَ شَيْئاً عَلَّمَه اللَّه مِنْ حَلَالٍ ولَا حَرَامٍ ولَا أَمْرٍ ولَا نَهْيٍ كَانَ أَوْ يَكُونُ ولَا كِتَابٍ مُنْزَلٍ عَلَى أَحَدٍ قَبْلَه مِنْ طَاعَةٍ أَوْ مَعْصِيَةٍ إِلَّا عَلَّمَنِيه وحَفِظْتُه فَلَمْ أَنْسَ حَرْفاً وَاحِداً ثُمَّ وَضَعَ يَدَه عَلَى صَدْرِي ودَعَا اللَّه لِي أَنْ يَمْلأَ قَلْبِي عِلْماً وفَهْماً وحُكْماً ونُوراً فَقُلْتُ يَا نَبِيَّ اللَّه بِأَبِي أَنْتَ وأُمِّي مُنْذُ دَعَوْتَ اللَّه لِي بِمَا دَعَوْتَ لَمْ أَنْسَ شَيْئاً ولَمْ يَفُتْنِي شَيْءٌ لَمْ أَكْتُبْه أفَتَتَخَوَّفُ عَلَيَّ النِّسْيَانَ فِيمَا بَعْدُ فَقَالَ لَا لَسْتُ أَتَخَوَّفُ عَلَيْكَ النِّسْيَانَ والْجَهْلَ”.

كما روي عن رسول الله (ص) قوله في حقه: “يا علي، أنا مدينة العلم وأنت بابها، وهل تؤتى المدينة إلا من بابها”.

وقد كان عليه السلام يحث على طلب العلم ويأمر بتعليمه وفي الرواية أن الإمام علي(ع) قال موجهاً عبد الله بن عباس، عامله على البصرة: (… واجلس لهم العصرين، فأفت المستفتي وعلم الجاهل وذكر العالم…).

 كلمات الإمام (ع) في فضل العلم

  • الأول: قيمة المرء بعلمه

عن الإمام عليّ عليه السّلام: “قيمَةُ كُلِّ امرِئٍ ما يَعلَمُهُ”.
وعنه عليه السلام: “قيمَةُ كُلِّ امرِئٍ ما يُحسِنُ”.

  • الثاني: العلم عز

عن أمير المؤمنين عليه السّلام: “لا عِزَّ أشرَفُ مِنَ العِلمِ”.
وعنه عليه السّلام: “العِلمُ يَرفَعُ الوَضيعَ، وتَركُهُ يَضَعُ الرَّفيعَ”.

  •  الثالث: العلم حرز

عن الإمام عليّ عليه السّلام: “ما مِن حَرَكَةٍ إلّا وأنتَ مُحتاجٌ فيها إلى مَعرِفَةٍ”.
وعنه عليه السّلام: “العِلمُ حِرزٌ”.
وعنه عليه السّلام: “العِلمُ حِجابٌ مِنَ الآفاتِ”.

  • الرابع: العلم منشأ كل خير

عن الإمام عليّ عليه السّلام: العِلمُ أصلُ كُلِّ خَيرٍ، الجَهلُ أصلُ كُلِّ شَرٍّ”.

  •  الخامس: العلم حياة

عن الإمام علي عليه السّلام: العِلمُ مُحيِي النَّفسِ، ومُنيرُ العَقلِ، ومُميتُ الجَهلِ”.
وعنه عليه السّلام: “اِكتَسِبُوا العِلمَ يَكسِبكُمُ الحَياةَ”.

  • السادس: العلم أنيس

عن الإمام عليّ عليه السّلام: “العِلمُ أفضَلُ الأَنيسَينِ”.
وعنه عليه السّلام: “مَن خَلا بِالعِلمِ لَم توحِشهُ خَلوَةٌ”.
وعنه عليه السّلام: “تَعَلَّمُوا العِلمَ لِأَنَّهُ الأَنيسُ فِي الوَحشَةِ، والصّاحِبُ فِي الغُربَةِ، والمُحَدِّثُ فِي الخَلوَةِ”.

  • السابع: العلم ستر

عن الإمام عليّ عليه السّلام: “مَن كَساهُ العِلمُ ثَوبَهُ اختَفى عَنِ النّاسِ عَيبُهُ”.

  •  الثامن: العلم جمال

عن الإمام عليّ عليه السلام: “العِلمُ أفضَلُ الجَمالَينِ”.
وعنه عليه السّلام: “العِلمُ جَمالٌ لا يَخفى ونَسيبٌ لا يُجفى”.
وعنه عليه السّلام: “كَفى بِالعِلمِ شَرَفًا أنَّهُ يَدَّعيهِ مَن لا يُحسِنُهُ ويَفرَحُ بِهِ إذا نُسِبَ إلَيهِ”.

  • التاسع: العلم رئاسة

عن الإمام عليّ عليه السّلام: “رِياسَةُ العِلمِ أشرَفُ رِياسَةٍ”.

  •  العاشر: خير بضاعة وقنية

عن الإمام عليّ عليه السّلام: “العِلمُ أجَلُّ بِضاعَةٍ”.
وعنه عليه السّلام: “لا كَنزَ أنفَعُ مِنَ العِلمِ”.
وعنه عليه السّلام: “العِلمُ أفضَلُ قِنيَةٍ”.

  • الحادي عشر: وراثة الأنبياء

عن الإمام عليّ عليه السّلام: “العِلمُ وِراثَةٌ كَريمَةٌ”.
وعنه عليه السّلام: “مَن ماتَ وميراثُهُ الدَّفاتِرُ والمَحابِرُ وَجَبَت لَهُ الجَنَّةُ”.

  • الثاني عشر: العلم لمن يحبه الله

عن الإمام عليّ عليه السّلام: “إنَّ اللهَ سُبحانَهُ يَمنَحُ المالَ مَن يُحِبُّ ويُبغِضُ، ولا يَمنَحُ العِلمَ إلّا مَن أحَبَّ”.

 مقارنة بين العلم والمال

هناك فوارق عديدة ذكرت في كلمات أمير المؤمنين عليه السلام منها:

  •  الأولى: “أنَّهُ ميراثُ الأَنبِياءِ، والمالَ ميراثُ الفَراعِنَةِ”.

ومن الواضح أن ذلك يكشف عما يراه الطرفان هو معيار الكمال.

  • الثانية: “العِلمُ لا يَنقُصُ بِالنَّفَقَةِ، والمالُ يَنقُصُ بِها”.

وفي رواية أخرى: “والمالُ تَنقُصُهُ النَّفَقَةُ، والعِلمُ يَزكو عَلَى الإِنفاقِ”. وفي رواية: “كُلُّ وِعاءٍ يَضيقُ بِما جُعِلَ فيهِ إلّا وِعاءَ العِلمِ فَإِنَّهُ يَتَّسِعُ بِهِ”.

  • الثالثة: “يَحتاجُ المالُ إلَى الحافِظِ، والعِلمُ يَحفَظُ صاحِبَهُ”.

وفي رواية أخرى: “العِلمُ خَيرٌ مِنَ المالِ، العِلمُ يَحرُسُكَ وأنتَ تَحرُسُ المالَ”.

  • الرابعة: “العِلمُ يَدخُلُ فِي الكَفَنِ، ويَبقَى المالُ”.

وعنه عليه السّلام ـ فيما نُسِبَ إلَيهِ ـ: “إذا وُضِعَ المَيِّتُ في قَبرِهِ اعتَوَرَتهُ نيرانٌ أربَعٌ، فَتَجيءُ الصَّلاةُ فَتُطفِئُ واحِدَةً، ويَجيءُ الصَّومُ فَيُطفِئُ واحِدَةً، وتَجيءُ الصَّدَقَةُ فَتُطفِئُ واحِدَةً، ويَجيءُ العِلمُ فَيُطفِئُ الرّابِعَةَ، ويَقولُ: لَو أدرَكتُهُنَّ لَأَطفَأتُهُنَّ كُلَّهُنَّ، فَقَرَّ عَينًا، فَأَنَا مَعَكَ، ولَن تَرى بُؤسًا”.

  • الخامسة: “المالُ يَحصُلُ لِلمُؤمِنِ والكافِرِ، والعِلمُ لا يَحصُلُ إلّا لِلمُؤمِنِ”.
  • السادسة: “جَميعُ النّاسِ يَحتاجونَ إلَى العالِمِ في أمرِ دينِهِم، ولا يَحتاجونَ إلى صاحِبِ المالِ”.
  • السابعة: “العِلمُ يُقَوِّي الرَّجُلَ عَلَى المُرورِ عَلَى الصِّراطِ، والمالُ يَمنَعُهُ”.
  •  الثامنة: “صَنيعُ المالِ يَزولُ بِزَوالِهِ”.
  •  التاسعة: “مَعرِفَةُ العِلمِ دينٌ يُدانُ بِهِ، بِهِ يَكسِبُ الإِنسانُ الطّاعَةَ في حَياتِهِ وجَميلَ الاُحدوثَةِ بَعدَ وَفاتِهِ. والعِلمُ حاكِم، والمالُ مَحكومٌ عَلَيهِ”.
  • العاشرة: “هَلَكَ خُزّانُ الأَموالِ وهُم أحياءٌ، والعُلَماءُ باقونَ ما بَقِيَ الدَّهرُ؛ أعيانُهُم مَفقودَةٌ وأمثالُهُم في القُلوبِ مَوجودَةٌ”.
  •  الحادية عشر: “مَن جَمَعَ العِلمَ يَزدادُ تَواضُعُهُ، ومَن جَمَعَ المالَ يَزدادُ تَكَبُّرُهُ”.
  • الثانية عشر: “مَن جَمَعَ العِلمَ يَزدادُ أحِبّاؤُهُ، ومَن جَمَعَ المالَ يَزدادُ أعداؤُهُ”.
  •  الثالثة عشر: “كُلُّ شَيءٍ يَعِزُّ حينَ يَنزُرُ إلَّا العِلمَ فَإِنَّهُ يَعِزُّ حينَ يغزر”.

ملخص الليلة الحادية والعشرين من شهر رمضان المبارك ١٤٤١ هـ | سماحة الشيخ هاني البناء

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى