محور المقاومة

135 قتيلا و5000 جريح و300 ألف مشرد وعشرات المفقودين جراء انفجار بيروت

قال وزير الصحة اللبناني إن الانفجار الذي هز بيروت مساء أمس الثلاثاء خلف 135 قتيلا ونحو 5000 جريح وعشرات المفقودين. ومن جانبه أعلن محافظ بيروت أن 300 ألف شخص باتوا مشردين في العاصمة.

وأطلقت السلطات القضائية اليوم الأربعاء تحقيقا في ملابسات انفجار مرفأ بيروت الذي خلف أعدادا هائلة من القتلى وآلاف الجرحى، في وقت كشفت فيه وثائق وتصريحات معلوماتٍ جديدةً عن المتفجرات والباخرة التي حملتها إلى لبنان قبل ستة أعوام.

وقد كلف النائب العام لدى محكمة التمييز في لبنان سان عويدات الأجهزة الأمنية كافة القيام بالاستقصاءات والتحريات، وإجراء التحقيقات الفورية لمعرفة كافة المعلومات والملابسات المتعلقة بالانفجار.

وطلب عويدات من هذه الأجهزة تزويده بكل التقارير المتوفرة لديها وأي مراسلات متعلقة بتخزين المواد المتفجرة، وتحديد أسماء المسؤولين عن حفظها وحمايتها والقائمين بأعمال الصيانة في المستودع الذي حصل فيه الانفجار.

وقد أكد الرئيس اللبناني ميشال عون على ضرورة الكشف عن ملابسات الانفجار.

وقال عون الذي تفقد موقع الانفجار “هول الصدمة لن يمنعنا من التأكيد لأهل الشهداء والجرحى أولا، ولجميع اللبنانيين، أننا مصممون على السير في التحقيقات وكشف ملابسات انفجار ميناء بيروت، الذي خلف مئات القتلى والجرحى، في أسرع وقت ممكن، ومحاسبة المسؤولين والمقصِّرين وإنزال أشد العقوبات بهم”.

وكان عون ترأس أمس اجتماعا طارئا للمجلس الأعلى للدفاع، خصص لبحث أسباب الانفجار ومواجهة تداعياته.

وقال الرئيس إن 2750 طنا من نترات الأمونيوم كانت مخزنة بالميناء منذ 6 سنوات دون إجراءات سلامة، وإن هذا الأمر “غير مقبول”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى