البحرين

تفاقم عجز الميزانية في البحرين بنسبة 98% في النصف الأول لعام 2020

كشف استعراض مجلس الوزراء البحريني نتائج الاقفال نصف السنوية الفعلية للوزارات والجهات الحكومة عن تفاقم عجز ميزانية البلاد بنسبة 98% خلال النصف الأول من السنة الحالية.

وقدر حجم هذا العجز بنحو 789 مليون دينار بحريني (حوالي 2.1 مليار دولار) بارتفاع قدره 98% عن السنة المالية الماضية.

وأرجع وزير المالية البحريني، سلمان بن خليفة آل خليفة، هذه الزيادة على مستوى عجز الميزانية إلى انخفاض الإيرادات النفطية المحصلة بنسبة 35% مقارنة بالفترة نفسها عام 2019 بسبب تراجع أسعار النفط، بالإضافة إلى انفاض الإيرادات غير النفطية بنسبة 13%. كماولفت وزير المالية إلى أن خفض المصروفات المتكررة جنب البحرين ارتفاعاً أكثر حدة في العجز.

وأشار وزير المالية والاقتصاد الوطني إلى أنّ الإعلان عن نتائج الإقفال نصف السنوي للوزارات والجهات الحكومية المنتهية في 30 يونيو 2020 يأتي في ظل الظروف الاستثنائية التي تعيشها مملكة البحرين والعالم أجمع مع انتشار جائحة فيروس كورونا والتحديات الناتجة عنها على الصعيد الصحي والاقتصادي والمالي.

ويعد هذا الارتفاع في عجز الميزانية بنسبة 98% في النصف الأول من السنة المالية 2020 غير مسبوق في البحرين.

وفي يوليو/ تموز، قالت البحرين إنها ستضيف حوالي 177 مليون دينار (470 مليون دولار) إلى ميزانية الدولة للعام 2020 في إنفاق طارئ لمحاربة جائحة فيروس كورونا.

وقالت وكالة ستاندر اند بورز جلوبال للتصنيفات الائتمانية، في مايو/ أيار، إن العجز في ميزانية البحرين من المنتظر أن يرتفع إلى 12 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي، من 4.6 بالمئة في 2019، فيما يرجع إلى حد كبير إلى هبوط أسعار النفط.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى