محور المقاومة

هجمات المقاومة تجبر التحالف الدولي على تسليم أكبر موقع ذخيرة للعراق

أعلن التحالف الدولي أمس الأحد أنه سلم القوات العراقية أكبر موقع تابع له لتخزين الذخيرة في قاعدة التاجي العسكرية شمالي بغداد. يأتي ذلك بعد تصاعد لافت لهجمات المقاومة العراقية بالصواريخ على هذه القاعدة وأهداف أميركية أخرى.

وقال التحالف في بيان إن الموقع يضم ما يقارب 50 مستودعا للذخيرة تقدر كلفتها بـ11 مليون دولار، موضحا أن الموقع “جزء من صندوق تمويل التدريب والتجهيز لمكافحة تنظيم داعش”.

وأول أمس السبت، استهدف هجوم جديد بصاروخ كاتيوشا قاعدة التاجي العسكرية شمالي بغداد، والتي تضم قوات تابعة للتحالف الدولي، دون وقوع إصابات.

وفي هجوم آخر، سقط صاروخ كاتيوشا داخل المنطقة الخضراء قرب السفارة الأميركية في العاصمة العراقية، دون وقوع خسائر تذكر.

وقالت خلية الإعلام الأمني في بيان إن موقع إطلاق الصاروخ كان من شارع الضلال قرب مرآب النهضة وسط بغداد، كما عثرت القوات الأمنية على قاعدة صواريخ، وفككت صاروخين اثنين في المكان ذاته كانا معدين للانطلاق.

وهذا الهجوم هو التاسع خلال أسبوع على الأقل الذي يستهدف المصالح الأميركية فيما يبدو، استنادا إلى تصريحات رسمية ومصادر أمنية.

وشهدت وتيرة الهجمات التي تشنها فصائل مسلحة شيعية على أهداف تضم دبلوماسيين وجنودا أميركيين تصاعدا لافتا في الأيام الأخيرة.

ويرى مراقبون أن الهجمات ورقة ضغط على رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي مع اقتراب زيارته لواشنطن المقررة يوم 20 أغسطس/آب الجاري، وتتهم واشنطن كتائب حزب الله العراقي وفصائل أخرى من الحشد الشعبي بالوقوف وراء الهجمات.

وينتظر أن يتصدر ملف استكمال مباحثات ما يعرف بالحوار الإستراتيجي طبقا للاتفاقية الأمنية الموقعة بين واشنطن وبغداد عام 2009 أجندة لقاء الكاظمي مع الرئيس الأميركي دونالد ترامب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى