أهل البيت

كتاب محمد بن الحنفية

نبذة عن الكتاب

كتاب محمد بن الحنفية الذي بين أيدينا وما سيليه من موضوعات تم تحديدها وكتابة بعضها. ما زلنا بحاجة إلى تذكير القارئ برؤيتنا للخوض في موضوعات التاريخ خصوصا المهملة منها، وهي أنه ليست هناك مناهجية خاصة أرسيت معالمها بل إن هناك جهودا مختلفة يمكن رسم طيف المنهج منها إن كان علامة التحقيق في التاريخ بعصرنا العلامة الفاضل سماحة السيد جعفر مرتضى العاملي (حفظه الله وأبقاه في حراكه التحقيقي قد شارف على إرساء معالم المنهج الأصيل، إلا أنه ما زلنا في ظل ذلك الغياب نركن إلى المنهج الرجالي العام المرتكز في الدراسات الحوزوية بالرغم من أن التاريخ بحاجة إلى منهجه في الغربلة. ومن هنا فإننا بأدوات متنوعة نبذل جهدنا في عرض موضوعات تاريخية راجين الحصول على الثواب من خلال التعريف بها.

ومحمد ابن الحنفية وابن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب كشخصية نعتبرها من شخصيات الفكر والتأريخ الشيعي استنادا إلى قول أعلام المدرسة كان لابد لنا من عرض جملة من ملامح حياتها وإعادة البصيرة بها خصوصا في ظل وجود أو نشأة تيارات فكرية أو فرقية أو مذهبية سرقت اسم محمد ابن الحنفية إليها وهو بريء منها.

آملين أن تكون هذه الصفحات كاشفة بعض الشيء لحقيقة شخصية ابن أمير المؤمنين والذي التزم خط الإمامة الإلهية منذ إمامة أبيه وحتى آخر إمام عاش حياته. وإن لم يكن كذلك فإنها على أقل التقادير قد أتاحت لي الفرصة للدفاع عن أمير المؤمنين والرد على خصومه وأسأل الله أن يوفقني الاستكمال هذا العمل وغيره من الأعمال على أفضل وجه إنه ولي التوفيق.

هوية الكتاب

  • اسم الكتاب: محمد بن الحنفية
  • المؤلف : السيد محمود الغريفي
  • الناشر: حملة ثامن الحجج دولة الكويت
  • عدد الصفحات: 284 صفحة

تحميل PDF

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى