محور المقاومة

بعد إعلان تحالف إسرائيلي إماراتي لمواجهة إيران.. طهران: لا نمزح بشأن أمننا ومواجهة أي تهديد

وصفت وزارة الخارجية الإيرانية قيام الإمارات بتطبيع العلاقات مع إسرائيل بالخطأ الإستراتيجي، مؤكدة أن إيران لا تمزح بشأن أمنها ومواجهة أي تهديد تتعرض له.

وفي مؤتمر صحفي اليوم، قال المتحدث باسم الخارجية سعيد خطيب زاده إن إسرائيل غير قادرة على ضمان أمنها، ولن تستطيع توفير الأمن للإمارات.

وعبر عن أمل بلاده في أن تتراجع أبو ظبي عن هذه الخطوة، مشيرا إلى أن طهران أبلغت الدول العربية بموقفها، وأنها لم تغير موقفها من سياسات واشنطن، وهي غير متفائلة بمواقفها.

وكان وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو أعلن أن الإمارات وإسرائيل توصلتا إلى اتفاق لتشكيل تحالف ضد إيران لحماية الأراضي الأميركية والشرق الأوسط عبر اتفاقية أبراهام للتطبيع الكامل بينهما.

وأضاف بومبيو في حوار تلفزيوني مع قناة فوكس نيوز، نشرت الخارجية الأميركية جزءا منه، أن الإمارات وإسرائيل تنظران إلى إيران على أنها خطر كبير.

ولفت بومبيو إلى أن الدول العربية لا تعترف بحق إسرائيل في الوجود كوطن لليهود كما يجب أن تكون، لتصبح الإمارات أول دولة تُقْدم على هذه الخطوة منذ أكثر من عقدين ونصف.

من جانب آخر، بحث وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف مع نظيره السويسري إينياتسيو كاسيس القضايا المشتركة بين البلدين.

وكان وزير الخارجية السويسري وصل السبت الماضي إلى طهران في زيارة تستمر 3 أيام لبحث الملفات المشتركة والآلية المالية الأوروبية والملفات الإقليمية والدولية، مع عدد من المسؤولين الإيرانيين وعلى رأسهم الرئيس حسن روحاني وأمين مجلس الأمن القومي الإيراني علي شمخاني.

المصدر
الأبدالوكالات

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى