كتب السياسة والتاريخ

كتاب معاناة الأسير الفلسطيني

نبذة الكتاب

يقدم مركز الزيتونة للقرّاء كتابه الرابع من سلسلة “أولست إنساناً “، الذي يسلط الضوء من خلالها على الجوانب المختلفة لمعاناة الشعب الفلسطيني.


يتناول كتاب معاناة الأسير الفلسطيني في سجون الاحتلال الإسرائيلي تجربة الأسرى الفلسطينيين بكافة أبعادها؛ سواء من حيث ظروف الاعتقال أم المحاكمة أم الأسر.


ويلقي الضوء على موضوع التعذيب والانتهاكات القانونية التي تمارس بحق الأسير الفلسطيني. 
والأشر عند الاحتلال سياسة ممنهجة، لا تراعي فرقاً بين رجل أو امرأة ، وبين راشد أو قاصر ، وبين معافي أو مريض ، ويُعتدي بها على شريحة واسعة من الشعب الفلسطيني إن لم يكن كله ؛ فمن لم يوسر نجد أن أحد أقربائه قد أسر ، ومن لم يقض زهرة شبابه في ظلمات السجون وتحت ظلم السجانين، نجده قد قضى طفولته أو شبابه أو شيخوخته في انتظار غال قد لا يعود من غياهب السجون.


والأسرى الفلسطينيون ليسوا مجرد عدد كبير مودع في السجون ؛ بل هم مشهد تتجسد في كل جنباته أصناف العنصرية والإهانة والتنكيل والتعذيب واللاإنسانية ، التي يمارسها الاحتلال الإسرائيلي، الذي يدعي التحضر والرقي ، بحقهم . وفي الوقت نفسه يسعى الاحتلال إلى التعتيم على قضيتهم ، لما تنطوي عليه ممارساته من انتهاكات وجرائم إنسانية تنافي كل القوانين والأعراف والمبادئ . ومما يزيد الوضع إيلاماً أنه في الوقت الذي ينادي فيه العالم أجمع بحقوق الإنسان وصيانة كرامته وحريته ، نجده يغض الطرف عما يحدث للأسرى الفلسطينيين ، ولا يلقي بالا لمعاناتهم .


ويسير كتاب معاناة الأسير الفلسطيني على نهج كتب سلسلة أولست إنساناً ، فينقل المعاناة بأسلوب يخاطب العقل والقلب في إطار علمي منهجي موثق ، مستعينا ببعض القصص والصور ، التقرب إلى القارئ بصورة أوضح ما يعانيه الشعب الفلسطيني تحت الاحتلال الإسرائيلي.

تحميل الكتاب PDF

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى