تفسير آية

تفسير آية: وأطيعوا الله ورسوله ولا تنازعوا فتفشلوا

قال الله تعالى: ﴿وَأَطِيعُواْ اللّهَ وَرَسُولَهُ وَلاَ تَنَازَعُواْ فَتَفْشَلُواْ وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ وَاصْبِرُواْ إِنَّ اللّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ﴾ سورة الأنفال، الآية 46.

الإشارات والمضامين

1- ضرورة إطاعة المجاهدين لأوامر الله والرسول صلى الله عليه وآله وسلم

ظاهر السياق أنّ المراد من جملة ﴿وَأَطِيعُواْ اللّهَ وَرَسُولَهُ…﴾ إطاعة ما صدر من ناحيته تعالى وناحية رسوله من التكاليف والأنظمة المتعلّقة بالجهاد والدفاع عن حومة الدين ووجود الإسلام، والمسائل التي لها تعلق بالمعركة كالابتداء بإتمام الحجّة قبل القتال، وعدم التعرّض للنساء والذراري (الأطفال)، وغير ذلك من أحكام التي تتعلق بموضوع ساحة المعارك.

2- ضرورة إطاعة المجاهدين للقائد الأعلى في القتال

أي وأطيعوا الله ورسوله في الأوامر المرشدة إلى أسباب الفلاح في القتال وفي غيرها، وأطيعوا رسوله فيما يأمر وينهى عنه من شؤون القتال وغيرها، لكونه يمثل القيادة العامة بما فيها القيادة العسكرية، فطاعة القائد العام هي أساس وقوام النِّظام الذي هو ركن من أركان الظفر، فكيف إذا كان هذا القائد مؤيداً بالوحي، والنبوة، والتسديد الإلهي(!).

3- ضرورة اجتناب المجاهدين للإختلاف أثناء القتال

التَّنازع هو الميل إلى شيء ما، فكلّ واحد من المتنازعين في مسألة يميل إلى غير ما يميل إليه الآخر ، والآية أعلاه تنهي المجاهدين المؤمنين عن الاختلاف والتنازع. وبيّن تعالى في هذه الآية أنّ النزاع يوجب أمرين: أحدهما: حصول الفشل والضّعف. والثاني: خسارة الدولة أو الغلبة، فإن اختلاف الآراء يخل بالوحدة ويوهن القوة.

4- ضرورة صبر المجاهدين على مكاره القتال

الثّبات أعمّ من الصبر، فالصبر هو ثبات القلب مقابل المكاره بأن لا يضعف، ولا يفزع، ولا يجزع، وبالبدن بأن لا يتكاسل، ولا يتساهل، ولا يزول عن مكانه، ولا يعجل فيما لا يحمد فيه العجل، فالصبر ثبات خاصّ، فقوله: ﴿وَاصْبِرُواْ إِنَّ اللّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ﴾، أي الزموا الصبر على ما يصيبكم من مكاره القتال مما يهدّدكم به العدو.

5- الله ناصر المجاهدين الصابرين

المراد من لفظ (مع) في جملة ﴿…إِنَّ اللّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ﴾، المعية بالنصر والظفر ، بمعنى أنّه الضامن للفوز والنصر للصابرين.

6- الاعتقاد بمعيّة الله للمجاهدين الصابرين ممهّد للصَّبر على المكاره في القتال

يستفاد من ورود جملة ﴿…إِنَّ اللّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ﴾ بعد الأمر بالصَّبر، مدى تأثير هذا الإعتقاد على صبر المجاهدين على مكاره القتال. وعلى هذا التقدير، فجملة ﴿…إِنَّ اللّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ﴾ في نفسها محفّزة على الصبر.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى