تقارير سياسية

المؤشر الأسبوعي (6 – 12 مارس): السياسات الأمريكية في غرب آسيا

جدول النسب المؤية للسياسات الأمريكية اليوم في غرب آسيا هذا الأسبوع من (6 مارس/آذار 2023) حتى (12 مارس/آذار 2023) :

البلد

نسبة التركيز العام

نسبة نشاط الأصيل

نسبة نشاط الوكيل

سياسي

عسكري وأمني

اقتصادي ومالي

اعلامي واجتماعي

ايران

28%

52%

48%

66%

26%

3%

5%

سوريا

27%

25%

75%

22%

64%

0%

15%

الكيان المؤقت

16%

42%

58%

48%

45%

6%

0%

فلسطين

10%

37%

63%

42%

47%

11%

0%

لبنان

8%

31%

69%

38%

63%

0%

0%

العراق

7%

54%

46%

54%

23%

23%

0%

اليمن

4%

100%

0%

57%

0%

29%

14%

النسبة العامة

100%

49%

51%

47%

38%

10%

5%

أولاً: لبنان

  نسبة التركيز هذا الأسبوع   8 %  
القضايا التي تم التركيز عليها في الاسبوع الماضيالنسبة المئوية للتركيز
تبني الثنائي الشيعي رسمياً لترشيح الوزير السابق ورئيس تيار المردة سليمان فرنجية لمنصب رئاسة الجمهورية25 %

المؤشرات:

  • عاودت الولايات المتحدة الامريكية وفرنسا وبريطانيا والمانيا محاولاتها اللبنانية والدولية، لتحويل ملف التحقيق في انفجار مرفأ بيروت في 4-8-2020 من القضاء اللبناني إلى القضاء الدولي، وتسليم الملف كاملاً للأمم المتحدة. اللافت أن كل من القوى الأربعة طرح حجة مختلفة على المسؤولين اللبنانيين في تبرير نقل الملف، وتحجج الامريكيون بضعف وتراجع القضاء اللبناني وحاجته للإصلاح، مما يفرض تدخل الأجهزة المعنية في المنظمة الدولية للحلول محل القضاء اللبناني في هذا الملف، وذلك في تكرار لما قام به الغرب في قضية اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري، حيث همّش القضاء اللبناني كلياً واستبدل بالقضاء الدولي الذي جاءت معظم أحكامه مبنية على أدلة ظرفية وشهود زور.
  • مساعد وزير الخارجية الامريكية السابق لشؤون الشرق الأدنى دايفيد شنكر: “من غير المرجّح أن يحقق لبنان مكاسب اقتصادية كبيرة خلال الجزء الأكبر من عقد من الزمان، وبالتالي فإن الاتفاقية لن تفعل شيئًا يذكر لتحقيق الاستقرار في الدولة وشرق المتوسط في أي وقت قريب. في غضون ذلك، قد يخرج حزب الله من المفاوضات البحرية بثقة زائدة، ما قد يزيد من خطر التصعيد، تحت ذرائع أخرى في المستقبل. باختصار، كان هناك الكثير من الأسباب الوجيهة لواشنطن للتوسّط ولإسرائيل للموافقة على هذه الصفقة، ومع ذلك فإن تحسين أمن إسرائيل على المدى الطويل ليس بالضرورة أحدها”.

ثانيًا: الكيان الصهيوني

  نسبة التركيز هذا الأسبوع   16  %  
القضايا التي تم التركيز عليها في الاسبوع الماضيالنسبة المئوية للتركيز
استفحال الاحتجاجات في الكيان الصهيوني على تعديل النظام القضائي  19  %
زيارة وزير الدفاع الامريكي لويد اوستن إلى الكيان الصهيوني في ظل اختلافات امريكية صهيونية على تطبيق السياسات في المنطقة16 %

المؤشرات:

  • في تغييب لافت لأي ذكر لإيران كما جرت العادة، صرّح وزير الدفاع لويد أوستن في ختام مباحثاته بالكيان الصهيوني: “عقدت اجتماعًا مثمرًا في تل أبيب مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، حيث أكّدت التزام الولايات المتحدة بأمن إسرائيل، بحثنا معًا الشراكة الثنائية والمساعدة الأمنية، وتعزيز الأمن الإقليمي من خلال تعميق شراكات إسرائيل”، كما أشار أوستن إلى أنه حث بنيامين نتنياهو، على “الالتزام بتفاهمات “العقبة” والعمل على خفض التصعيد في الضفة الغربية”.
  • نيويورك تايمز: “يسعى ولي العهد السعودي محمد بن سلمان لبرنامجٍ نوويٍ مدني وضمانات أمنية من الرئيس الأميركي جو بايدن، كثمنٍ لتطبيع العلاقات مع إسرائيل، تجري المفاوضات بقيادة بريت ماكغورك منسق مجلس الأمن القومي للشرق الأوسط، وآموس هوكستين كبير مساعدي بايدن لقضايا الطاقة”.

ثالثاً: سوريا

  نسبة التركيز هذا الأسبوع   27 %  
القضايا التي تم التركيز عليها في الاسبوع الماضيالنسبة المئوية للتركيز
ردود الفعل العربية على التطبيع مع سوريا وعودتها إلى الجامعة العربية 18 %
عمليات القتل والاختطاف المتكررة لمواطنين سوريين يجمعون الكمأة في البادية السورية المتاخمة لمحافظات حمص وحماه ودير الزور   16.5 %

المؤشرات:

  • على خلفية زيارة أجراها رئيس هيئة الأركان الأميركية المشتركة مارك ميلي، إلى شمال شرقي سوريا في 4 آذار 2023، استدعت وزارة الخارجية التركية السفير الأميركي جيف فليك.
  • وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان: “إن زيادة التواصل مع سوريا قد يمهد الطريق لعودتها إلى جامعة الدول العربية مع تحسن العلاقات بعد عزلة تجاوزت عشر سنوات، لكن من السابق لأوانه في الوقت الحالي مناقشة مثل هذه الخطوة”.
  • “المرصد السوري”: “استهدفت طائرات مسيرة للفصائل “المقاتلة والجهادية” بالقنابل، مواقع عسكرية لقوات النظام في محيط بلدة شطحة قرب معسكر جورين بريف حماة الشمالي الغربي، وهي مصنعة محليًا، تم تطويرها والتدريب على قيادتها بإشراف مدربين أجانب وسوريين”.
  • قامت وحدات (الكوماندوس) التابعة لقسد، بالانتشار في محيط سجن الصناعة بالحسكة وبمحيط القاعدة الأمريكية في حي غويران جنوب المدينة، كما وقامت بإجراءات أمنية مماثلة بمحيط سجن علايا شرقي القامشلي، جاءت الإجراءات الأمنية المتبعة في الحسكة تحسباً لحدوث مشاكل داخل سجن الصناعة أو في محيطه، وتزامنت مع معلومات عن تحضيرات لتمرد داخل مخيم الهول قد تقوم به نساء عناصر ومعتقلي وقتلى تنظيم “داعش”.
  • طلب العاهل الأردني عبد الله الثاني من وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن المساعدة في مكافحة عمليات تهريب المخدّرات من سوريا إلى الأردن، وأكد أن عمّان ترغب في الحصول على المزيد من المساعدات العسكرية الأمريكية، من أجل الحفاظ على أمن حدودها مع سوريا التي تمتد مسافة 375 كيلومتراً، وعرض الملك عبد الله لأوستن مخاوف الأردن بشأن تزايد ترسيخ “الميليشيات” المدعومة من إيران وجودها في جنوب سوريا، والتي كثّفت عمليات تهريب المخدّرات عبر الحدود للوصول إلى أسواق في الخليج.

        رابعاً : إيران

  نسبة التركيز هذا الأسبوع   28 %  
القضايا التي تم التركيز عليها في الاسبوع الماضيالنسبة المئوية للتركيز
استخدام يوم المرأة العالمي في 8 آذار لشن حملة على إيران والاعلان عن التخطيط لإنشاء برامج وسن تشريعات لحماية المرأة الايرانية “من بطش النظام”20.5 %
التعاون العسكري الايراني الروسي15.5  %

المؤشرات:

  • علق السفير الاذربيجاني لدى الكيان المؤقت بشكل موارب على المعلومات التي أوردها تحقيق صحافي نشرته صحيفة “هآرتس” العبرية، وأشارت فيه إلى حلف استراتيجي بين اذربيجان والكيان المؤقت تسمح بموجبه باكو لكيان العدو بممر للوصول إلى إيران. وقد علّق السفير الاذربيجاني على التقرير قائلاً “أذربيجان لن تسمح للجيش الإسرائيلي باستخدام أذربيجان كقاعدة للتزود بالوقود لشنّ هجوم على إيران”.
  • كشف تحقيق صحافي نشرته صحيفة “هآرتس”، “هبوط 92 طائرة شحن تابعة لشركة “سيلكواي” الأذربيجانية في قاعدة “عوفدا” التابعة لسلاح الجو قرب مدينة إيلات في جنوب إسرائيل، وهو المطار الوحيد في إسرائيل الذي يُسمح بنقل مواد متفجرة منه وإليه”، وأشارت الصحيفة إلى “وجود حلف إستراتيجي بين إسرائيل وأذربيجان منذ عقدين، وفي إطاره تبيع إسرائيل لأذربيجان أسلحة بمليارات الدولارات، وفي المقابل تزودها أذربيجان بالنفط وممراً للوصول إلى إيران التي لديها حدود طويلة مع أذربيجان”.
  • أوصى تقرير أعده معهد الشرق الأوسط MEI حول برنامج ايران لتصنيع الطائرات بدون طيار، باحتواء هذا البرنامج من خلال إجراء محادثات أمنية إقليمية تفضي إلى إطار أمني إقليمي بين إيران وجيرانها، وأشار التقرير إلى أنه “مع زيادة تصنيع الطائرات بدون طيار في مواقع متعددة في الخارج، واقتناء وتطبيق تقنيات متقدمة للمراقبة والقتال، والتهديد الوشيك لحاملات الطائرات بدون طيار في المياه الإقليمية والدولية، تظهر صورة لبرنامج إيراني فعال وواسع للطائرات بدون طيار، وهي مدعومة بالثقل الكامل للدولة وتتأثر بالمنظمات الرئيسية لقطاع الدفاع، مثل أبحاث القوة الجوية للحرس الثوري الإيراني وجهاد الاكتفاء الذاتي، بالنظر إلى تحديات احتواء هذا البرنامج، يمكن للجهات الفاعلة الإقليمية مثل المملكة العربية السعودية التفكير في السير على خطى الإمارات العربية المتحدة، وإجراء محادثات أمنية بحرية مع إيران، كخطوة أولى محتملة لإطار أمني إقليمي أكثر شمولاً”.
  • في أول ربط أمريكي غير رسمي لاستخدام واشنطن تأثير الاحتجاجات للضغط على الموقف النووي لإيران، دعا تقرير لمعهد واشنطن لسياسات الشرق الأدنى إلى: “عدم الافتراض أن اضطراب العملة يشير إلى ضعف محتمل في الموقف النووي للنظام على المدى القريب، لكن على المدى الطويل فإن مسار الاقتصاد الإيراني مثير للقلق، حيث يتباطأ النمو وينضب الاستثمار، ويستمر التضخم في تآكل مستوى المعيشة، ستخلق مثل هذه الاتجاهات محفزات كبيرة لتجدد الاحتجاجات في المستقبل، لذلك يجب على العواصم الغربية تحسين مجموعة استجاباتها استعدادًا لها”.
  • معهد واشنطن لدراسات الشرق الأدنى: “من منظور أمني، سيدق تسليم السفارة ناقوس الخطر في واشنطن، ولا شك في أن نطاق المصالح الثنائية بين طهران وكابول يتجاوز بكثير كل ما يتعلق بتنظيم «القاعدة»، كما أن حالات التعامل المتعددة بينهما على الصعيد العام تبدو حتى الآن بمثابة شؤون دبلوماسية عادية، ومع ذلك ستوفر السفارة الأفغانية في إيران منصة أخرى لتنسيق الردود المحتملة للنظامين إذا قررت واشنطن الضغط بقوة أكبر على أي منهما فيما يتعلق بدعم الإرهاب”.

خامساً: العراق

  نسبة التركيز هذا الأسبوع   7 %  
القضايا التي تم التركيز عليها في الاسبوع الماضيالنسبة المئوية للتركيز
زيارة مفاجئة لوزير الدفاع الامريكي لويد اوستين إلى العراق30.5 %
زيارة وزيرة الخارجية الالمانية إلى العراق لمواكبة التوقيع على عقود لتأهيل ثلاث محطات للطاقة لمصلحة شركة سيمنز 23 %

المؤشرات:

  • سمحت الولايات المتحدة الأمريكية للعراق بتسديد نصف مليار دولار من ديونه المستحقة لإيران، ثمن الكهرباء والغاز، ولكن هذه الأموال وضعت في حساب إيران في بغداد وذلك بحسب ما أفاد به رئيس غرفة التجارة الإيرانية – العراقية المشتركة حمید حسیني. (وذلك لا يعني أن إيران تستطيع التصرف بهذه الأموال حاليا).
  • دعت اللجنة العربية الوزارية (التي تضم مصر والسعودية والإمارات)، والمعنية بمتابعة “التدخلات التركية” في الشؤون الداخلية للدول العربية أنقرة، إلى “سحب قواتها من ليبيا وسوريا والعراق فورًا”. (جاء ذلك خلال لقاء اللجنة السادس على هامش اجتماعات مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري في دورته العادية رقم 159).

سادساً: اليمن

  نسبة التركيز هذا الأسبوع   4 %  
القضايا التي تم التركيز عليها في الاسبوع الماضي
النسبة المئوية للتركيز
معظم اللقاءات الامريكية ركزت على نقاش موضوعات مالية وتنموية في اليمن  43 %

المؤشرات:

  • المتحدث باسم البيت الأبيض جون كيربي، (تعقيبًا على اتفاق استئناف العلاقات السعودية الإيرانية): “السعودية أبقت واشنطن على اطلاع بشأن محادثاتها مع إيران لاستئناف العلاقات الدبلوماسية، لكن الولايات المتحدة لم تشارك فيها بصورة مباشرة، بوجه عام نرحب بأي جهود للمساعدة في إنهاء الحرب في اليمن وتهدئة التوتر في منطقة الشرق الأوسط.
  • الخارجية الأميركية: “ترحب الولايات المتحدة بإعلان الأمم المتحدة عن توقيعها اتفاقية لشراء سفينة لتلقي 1.1 مليون برميل من النفط من ناقلة “صافر” النفطية، هذه خطوة حاسمة في تنفيذ خطة الطوارئ للأمم المتحدة لتجنب كارثة بيئية إقليمية واضطراب اقتصادي في البحر الأحمر مع تداعيات عالمية”.

سابعاً: فلسطين

القضايا التي تم التركيز عليها في الاسبوع الماضيالنسبة المئوية للتركيز
زيارة  نائب مدير الوكالة الأميركية للتنمية الدولية إيزوبيل كولمان إلى الضفة الغربية المحتلة16 %

المؤشرات:

  • تعد شرطة العدو كتيبة من المتطوعين في مدينة اللد المختلطة وسط الكيان المؤقت، استعدادًا لتوترات محتملة خلال شهر رمضان المقبل.

المشهد العام في غرب آسيا هذا الأسبوع

  • يستمر الفيتو القطري المغربي مذيلاً باعتراض واضح من أمين عام الجامعة العربية أحمد أبو الغيط، على عودة سوريا إلى الجامعة العربية، في ظل انحسار الاهتمام الاعلامي العربي بسوريا بعد 5 أسابيع على الزلزال، وفيما يبدو واضحاً أن هناك هوة كبيرة بين المنظمات والكيانات المنتخبة شعبياً وبين أنظمتها في النظر إلى تطبيع العلاقات مع سوريا، انكفأت معظم الأنظمة العربية فجأة عن التواصل مع دمشق، تحت تأثير الضغط الأمريكي، الاستثناء الوحيد كان اعلان الدولة التونسية اعادة العلاقات وفتح السفارة التونسية في دمشق، فيما تتريث الرياض للقيام بخطوة التطبيع المنتظرة في أي لحظة، بعدما كانت مندفعة لذلك في الاسبوع الأول، وهو ما عزاه البعض إلى ترتيبات سياسية دفاعية تقوم بها السعودية في الإقليم، تحضيراً للقيام بالخطوة المتوقعة بزيارة وزير الخارجية السعودية إلى دمشق، بعدما تردد أن واشنطن طلبت من السعودية التريث في هذه الخطوة. وعلى النقيض من الموقف الرسمي العربي، لا تزال الوفود التي تمثل البرلمانات والكيانات الشعبية العربية، تتقاطر إلى سوريا غير عابئة بالمحظورات الامريكية ولا بالحسابات والنكايات (العربية – العربية)، التي فرملت الاندفاعة الرسمية.
  • يتعمق المأزق الصهيوني المتعدد الأبعاد داخلياً وخارجياً، مما بات يؤثر بشكل كبير على حرية المبادرة الاستراتيجية ويكبل صانع القرار في كيان العدو أكثر فأكثر، وهذا يبدو من اقتصار الحراك على تجاوز المأزق الداخلي بين اليهود أنفسهم وبين اليهود والفلسطينيين، الذين يستمرون في تصعيد عملياتهم المؤذية للكيان. وفيما تتحجج واشنطن بأن أي مبادرات عسكرية أحادية أو مشتركة تجاه إيران مجمدة حتى يتم حل الأزمات الداخلية في الكيان المؤقت، لا يبدو في المقابل أن إدارة بايدن تبذل حالياً الجهد والضغط الكافي لحل معضلة تسارع فرص تحوّل الاستعصاء (اليهودي – اليهودي) إلى نزاع أهلي شامل، مما يرجح بقوة استمرار الأزمة لأسابيع أو لأشهر في المدى المنظور
  • ظهر واضحاً من خلال التعليقات الامريكية والاوروبية على توقيع اتفاق لتطبيع العلاقات بين السعودية وإيران في العاصمة الصينية بكين، أن الغرب يكابر في تغطية عجزه عن تخريب هذه الخطوة، وما أضمره الامريكيون والاوروبيون أعلنه الصهاينة الذين اعتبروا التفاهمات الايرانية السعودية كارثة على الكيان المؤقت، وعلى حلمه بالتطبيع مع الرياض.
  • ربط البيت الأبيض في بيانه الحرب باليمن بنتائج المحادثات السعودية الإيرانية، التي أفضت إلى اعادة العلاقات بين البلدين، وفصل البيان موضوع اليمن عن قضايا “الشرق الاوسط”، بدا لافتاً حيث يؤول ذلك بأن واشنطن تعتبر القضية اليمنية ملفاً ذا أولوية، إلا أن الاشارة لا تحمل في طياتها أي تلميح للزمن الذي تراه الولايات المتحدة مقبولاً أو مناسباً لإنضاج الحل اليمني.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى