محور المقاومة

برلمانية إيرانية: البحرين ترغب في استئناف العلاقات مع إيران

أعلنت نائبة في مجلس الشورى الإيراني، اليوم السبت، أن “رئيس مجلس النواب البحريني، أحمد بن سلمان المسلم، أكد ضرورة استئناف الرحلات الجوية بين إيران والبحرين”.

ووفق وسائل إعلام إيرانية، قالت النائبة الإيرانية، إلهام أزاد، إن وفداً برلمانياً إيرانياً التقى، على هامش اجتماعات مجلس الاتحاد البرلماني الدولي، رئيس مجلس النواب البحريني، أحمد بن سلمان المسلم”.

وأضافت أزاد أنه “خلال هذا اللقاء، طلب الجانب البحریني عدة أمور، منها فتح خطوط الطیران بین البلدین، ومع مدینتی مشهد وطهران”.

وكشفت أن “من المطالب الأخرى، التي أثارها الجانب البحريني، إعادة فتح السفارة الإيرانية في المنامة، في أسرع وقت ممكن، حتى تتمكن دول المنطقة من توحيد آرائها من خلال تقویة العلاقات والتحرك بقوة أكبر في القضايا الإقليمية”.

وأكدت النائبة الإيرانية أن رئیس مجلس النواب البحریني أعلن، خلال اللقاء، أنة “سوف یلتقی المسؤولين البحرينيين ووزير الخارجية البحريني خلال الأسبوع المقبل حتى يتمكن من إعادة العلاقات الدبلوماسية في أسرع وقت ممكن”.

وقبل أيام، بحث رئيس مجلس النواب البحريني، أحمد المسلم، مع رئيس وفد مجلس الشورى الإيراني، مجتبى رضاخواه، في سبل التعاون والتنسيق المشتركين في المحافل البرلمانية الدولية.

ويأتي اللقاء على رغم أنّ البحرين أعلنت، في 4 كانون الثاني/يناير 2016، قطع علاقاتها الدبلوماسية بإيران، وطلبت إلى دبلوماسييها مغادرة المنامة آنذاك، بعد أقل من 24 ساعة على اتخاذ السعودية إجراءً مماثلاً.

وكانت مصادر مطلعة كشفت لوكالة “سبوتنيك” أن “مباحثات مهمة تجرى في الوقت الراهن بين البحرين وإيران على مستوى ثنائي، من أجل إعادة العلاقات بين البلدين”.

تأتي تلك المشاورات بعد أيام على إعلان الاتفاق بين إيران والسعودية، على استئناف الحوار والعلاقات الدبلوماسية، وإعادة فتح السفارتين في البلدين، في غضون شهرين، وذلك استجابةً لمبادرة من الرئيس الصيني، شي جين بينغ.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى