تقارير سياسية

المؤشر الأسبوعي (13 – 19 مارس): السياسات الأمريكية في غرب آسيا

جدول النسب المؤية للسياسات الأمريكية اليوم في غرب آسيا هذا الأسبوع من (13 مارس/آذار 2023) حتى (19 مارس/آذار 2023) :

البلد

نسبة التركيز العام

نسبة نشاط الأصيل

نسبة نشاط الوكيل

سياسي

عسكري وأمني

اقتصادي ومالي

اعلامي واجتماعي

سوريا

31%

28%

72%

38%

60%

0%

2%

ايران

20%

50%

50%

60%

38%

0%

3%

الكيان المؤقت

17%

26%

74%

20%

71%

6%

3%

لبنان

15%

19%

81%

52%

39%

10%

0%

العراق

7%

79%

21%

43%

36%

7%

14%

فلسطين

5%

27%

73%

27%

64%

9%

0%

اليمن

5%

91%

9%

73%

09%

9%

9%

النسبة العامة

100%

39%

61%

59%

39%

0%

2%

أولاً: لبنان

  نسبة التركيز هذا الأسبوع   15%  
القضايا التي تم التركيز عليها في الاسبوع الماضيالنسبة المئوية للتركيز
حديث العدو عن اختراق لحدود فلسطين الشمالية وتفجير عبوة ناسفة في قرية مجدو الفلسطينية29 %

المؤشرات:

  • أوصى تقرير صدر عن معهد واشنطن لدراسات الشرق الأدنى الادارة الامريكية باستخدام نفوذها لدفع الجيش اللبناني وقوى الأمن الداخلي لحماية نشطاء توقفوا عن الحديث بعد اغتيال لقمان سليم لأنهم يعلمون إنهم غير محميين حتى يتمكنوا من الحصول على هامش أكبر للمناورة، واعتبر التقرير أنه من مصلحة الولايات المتحدة حماية هؤلاء النشطاء الذين يعملون ليل نهار، ويخاطرون بحياتهم من أجل حماية قيم الديمقراطية وحرية التعبير، والقيم الأساسية للديمقراطية الأمريكية.
  • لمح الرئيس والمدير التنفيذي لمجموعة العمل الأمريكية الخاصة بلبنان ATFL إدوارد غابرييل، إلى دور أمريكي في تعطيل نصاب جلسات انتخاب رئيس الجمهورية، حيث صرّح في ختام زيارته إلى لبنان أن: “الوقت الآن هو من أجل فتح حوار حول مرشحين يمكنهم تأمين نصاب ويمكن عندها انتخاب رئيس”.
  • تجاوب القضاء اللبناني مع شكوى قديمة كانت قد قدمتها اليونيفيل عبر الجيش اللبناني في العام 2013، بناء على احتجاج العدو على قيام سرب من “البط” في أحد منتزهات الوزاني، بخرق الخط الأزرق من الجهة اللبنانية، “وقد حوّلت وزارة الدفاع اللبنانية الشكوى إلى وزارة الداخلية، التي حولتها إلى القضاء الذي لم يجد بابًا للادعاء سوى ملف التراخيص”، ويوم السبت 18-3-2023 قامت القوى الأمنية بمرافقة وزارة السياحة وبأمر من النيابة العامة التمييزية بتطبيق قرار محكمة التمييز بإقفال كل المؤسسات السياحية على نهر الوزاني وختمها بالشمع الأحمر.

ثانيًا: الكيان الصهيوني

  نسبة التركيز هذا الأسبوع   17  %  
القضايا التي تم التركيز عليها في الاسبوع الماضيالنسبة المئوية للتركيز
الاحتجاجات على قانون “التعديلات الدستورية” وأزمة تهديد أفراد الاحتياط بوقف التحاقهم في الخدمة العسكرية.38  %

المؤشرات:

  • المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية صامويل وربيرغ: “لا يوجد أي شيء في الاتفاقية (اتفاقية السعودية وإيران)، يشكل حاجزًا ومانعًا أمام السعودية، من أن تكون لديها علاقة مع إسرائيل، واشنطن مستمرة بتشجيع الدول على إقامة علاقات مع إسرائيل، لأن ذلك سيحول المنطقة إلى منطقة أكثر أمنًا وازدهارًا”.
  • أصدر معهد دراسات الامن القومي الصهيوني INSS تقديراً عاماً لخطة المعركة بين الحروب الدائرة بين كيان العدو وإيران في سوريا، وأوصى المعهد بالسياسات التالية لاتباعها في سوريا لإطالة خطة المعركة بين الحروب التي تراجعت بنسبة كبيرة في السنة الماضية، واقترح المعهد ما يلي:
  1. مراجعة إسرائيل لأهدافها في سوريا، مع التركيز على ترسيخ التحصن العسكري الإيراني ونقل الأسلحة، مع الحد من الهجمات الإدراكية التي لا تحبط العمليات، مثل الهجمات على أهداف النظام “المدنية”.
  2. تعزيز آليات نشاطها العملياتي السري في سوريا، بما في ذلك تخصيص الموارد للحملة السرية، والتي لديها إمكانات كبيرة لتحقيق المصالح الأمنية لإسرائيل في سوريا، من بين أمور أخرى، من الممكن تحسين النشاط السيبراني والحرب الاقتصادية.
  3. توسيع نطاق الأدوات المتاحة لها ضد الوجود والنفوذ الإيراني لتشمل الجهود الدبلوماسية والاقتصادية والمعرفية، ربما بالتعاون مع الدول ذات الصلة، وعلى رأسها الولايات المتحدة والأردن وتركيا ودول الخليج، وكذلك قطاعات في سوريا مثل الدروز والأكراد، من شأن هذا النشاط أن يدعم الجهد العسكري الهادف إلى تعطيل النشاط الإيراني ويعزز مكانة إسرائيل كلاعب مؤثر وفاعل.
  4. العمل على التأثيرات المدنية في سوريا، كقوة موازنة للنشاط الإيراني – التعاون مع المجتمعات المحلية والمشاركة الإسرائيلية في تقديم المساعدات الإنسانية في جنوب وشمال سوريا.
  5. الحاجة للنظر في طرق مختلفة لمساعدة الولايات المتحدة في الدفاع عن قواتها من هجمات الميليشيات الشيعية، ودراسة ردود الفعل الإسرائيلية على الهجمات على الولايات المتحدة من أجل زيادة الردع.
  6. وضع خطة لمعالجة التغييرات المحتملة في المصالح الروسية في المنطقة، مع التركيز على المصالح الإسرائيلية والروسية المشتركة، وبالتنسيق الوثيق مع الولايات المتحدة.
  • وافق الكيان المؤقت على تزويد أوكرانيا بأنظمة تشويش مضادة للطائرات من دون طيار، في أول موافقة لتصدير أسلحة عسكرية لكييف منذ بدء اندلاع الحرب هناك، لاختبار أنظمتها ضد المسيرات الإيرانية.

ثالثاً: سوريا

  نسبة التركيز هذا الأسبوع   31 %  
القضايا التي تم التركيز عليها في الاسبوع الماضيالنسبة المئوية للتركيز
حلول الذكرى السنوية الـ 12 للأزمة السورية والمواقف شبه المتطابقة للدول والجهات والتنظيمات المحلية والاجنبية تجاه الدولة السورية وتطبيع العلاقات معها  35 %

المؤشرات:

  • المتحدث باسم الخارجية الأمريكية نيد برايس: “إن إغلاق المعسكرات التي يقبع فيها عناصر تنظيم “داعش” رهن بقبول الدول استعادة مواطنيها من عناصر التنظيم”.
  • قائد “جيش سوريا الحرّة” محمد القاسم: “هناك اتصالات جيّدة جرت مع محافظات درعا والسويداء والقنيطرة جنوب سوريا، ضمن مساعٍ جادّة لخلق اتصال مباشرٍ في المرحلة القادمة مع الشمال السوري. الفصيل مستعد للتعاطي مع كّل الأطراف السورية، ليكونوا جزءاً من تحالف أو مشروعاً سورياً موحّداً وجامعاً ضدَّ النظام السوري، الدعم الذي تتلقّاه المنطقة والفصيل من التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة مستمر ولم ينقطع، وهناك مساع لزيادة الدعم في المجال العسكري والمدني، والعمل على آلية جديدة لتفريق الدعم العسكري عن الدعم المدني”.
  • رئيس هيئة الأركان السابق في الكيان المؤقت أفيف كوخافي: “وصل متوسط عدد الضربات الإسرائيلية داخل سوريا إلى 50 هجوماً في السنة، لم ننته بعد، ولدينا المزيد من العمل الذي يتعيّن علينا القيام به،  المشروع الإيراني في سوريا تعطّل بفضل نشاط مكثّفٍ جدّاً بدأ في مكان ما في عام 2013 بثلاثة هجمات في السنة، ونحن اليوم نقوم بأكثر من 50 نشاطاً سنوياً، أي بمعدِّل هجومٍ كلَّ أسبوع”.
  • نقلت مروحيات عسكرية أمريكية مجموعة من “داعش” من سجن الثانوية الصناعية في مدينة الحسكة باتجاه قاعدتها في الشدادي جنوب المدينة، تمهيدًا لنقلهم إلى محيط القاعدة الامريكية في منطقة التنف بريف حمص الشرقي على الحدود السورية العراقية.

        رابعاً : إيران

  نسبة التركيز هذا الأسبوع   20 %  
القضايا التي تم التركيز عليها في الاسبوع الماضيالنسبة المئوية للتركيز
المواقف وردود الفعل على التفاهم السعودي الايراني  40 %

المؤشرات:

  • يتخذ قائد المنطقة الوسطى مايك كوريلا موقفاً يبدو شخصياً يعكس انزعاجه من الاتفاق السعودي الإيراني، ويعتبر هذا الموقف دافعاً موجهاً لتصريحاته التي تركز على بث المعلومات التي تضر بالتقارب الايراني السعودي.
  • شهد الكونغرس الأميركي نقاشاً بين نواب وخبراء معنيين بالشرق الأوسط حول توسيع “اتفاقيات التطبيع”، والتزام “الشركاء المفترضين، وفي مقدمهم السعودية، بتنفيذ الأجندة الأميركية فيما يتعلق بالصين وروسيا وإيران وأسعار النفط”، حضر الاجتماع إلى جانب أعضاء اللجنة، كل من رئيس معهد اتفاقات “التطبيع” للسلام روبرت غرينواي والجنرال الأميركي المتخصص في شؤون الشرق الأوسط جوزف فوتيل والسفير الأميركي السابق في الكيان المؤقت دانيل شابيرو مدير “مبادرة N7”.
  • موقع “واللا” العبري: “يعتزم الإيرانيون إقامة شبكة رادار على الأراضي السورية تحذر من هجوم لسلاح الجو الإسرائيلي على المنشآت النووية الإيرانية، في طهران يعملون على تهريب – بطاريات صواريخ جوية لتشكيل ذراع مكمّل للجاهزية لهجوم إسرائيلي”.

خامساً: العراق

  نسبة التركيز هذا الأسبوع   7 %  
القضايا التي تم التركيز عليها في الاسبوع الماضيالنسبة المئوية للتركيز
ارتفاع لافت في النشاط العسكري الأمريكي (اللوجستي والعملياتي) بين سوريا والعراق36 %

المؤشرات:

  • الكشف علناً وبعد سنة تقريباً من بداية النشاط العسكري الاستطلاعي والعملاني البريطاني في المثلث (العراقي – الاردني- السوري) عن تنفيذ إحدى الطائرات البريطانية بدون طيار غارة على هدف غير محدد قرب الحدود العراقية السورية.

سادساً: اليمن

  نسبة التركيز هذا الأسبوع   5 %  
القضايا التي تم التركيز عليها في الاسبوع الماضي
النسبة المئوية للتركيز
استمرار النشاط الديبلوماسي الامريكي المرتفع في اليمن والجوار  54 %

المؤشرات:

  • مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان: “من وجهة نظرنا، حتى عندما وضعنا الكثير من القوة الدبلوماسية في محاولة المساعدة في تعزيز خفض التصعيد، كما هو الحال مع الهدنة في اليمن، فإن قيام دول أخرى بذلك مثل الصين تروج لخفض التصعيد لا يتعارض بشكل أساسي مع المصالح الأمريكية، وبصراحة فهي تسير في الاتجاه نفسه، واشنطن ليست في وضع يسمح لها بتولي دور الوسيط بين السعودية وإيران”. 

سابعاً: فلسطين

القضايا التي تم التركيز عليها في الاسبوع الماضيالنسبة المئوية للتركيز
ارتفاع عدد المواجهات بين المقاومة وجيش العدو ليشمل معظم جغرافيا فلسطين54.5 %

المؤشرات:

  • قناة “كان” العبرية عن محافل عسكرية صهيونية: “لدى الجيش قائمة من المطلوبين الفلسطينيين الذين يتوجب أن يكونوا قبل شهر رمضان، إما أمواتاً أو خلف القضبان”.
  • مصادر أمنية صهيونية لصحيفة “إسرائيل هيوم”: “قلقون من التعاون المتزايد بين حزب الله وحماس وتعاظم قوتها وشعبيتها بالتزامن مع الضعف الملموس للسلطة الفلسطينية واستمرار ظاهرة التحريض على صفحات التواصل الاجتماعي”.

المشهد العام في غرب آسيا هذا الأسبوع

  • يبدو أن الأمريكيين بدأوا ينفذون خطة جديدة لتعطيل معبر القائم البو كمال بالواسطة وبرياً من خلال خلايا داعش التي يجري نقلها من معظم السجون السورية التي تشرف عليها القوات الامريكية وجماعة قسد إلى سجن الشدادي جنوب الحسكة، حيث يجري نقلهم إلى جهة مجهولة. معظم المؤشرات ترجح قيام القوات الامريكية بإعادة نشر خلايا داعش على الجانبين العراقي والسوري للحدود بمحاذاة قضاء القائم العراقية والحدود الشرقية لمحافظة دير الزور السورية، القراءة الأولية لشكل وأماكن التموضع الداعشي ترجح بقوة أن هدفها:
  1. إعادة الانتشار في منطقة الباغوز (الملائمة في فصل الربيع لعنصري الحركة والاختفاء).
  2. المناورة على طول الفرع العراقي لنهر الفرات (من الباغوز وصولاً إلى حدود مدينة القائم). 
  3. استهداف المنافذ المؤدية لمعبر (البوكمال) من الجهة العراقية والسورية بهدف تعطيل المعبر. 
  • يحمل الموقف الامريكي بقبول الضمانة والوساطة الصينية لإنجاح التفاهم السعودي الايراني شرطاً انتهازياً أمريكياً يتعلق بمستقبل الاوضاع في اليمن، حيث أنه يربط الضمانة بالتزام صيني بالضغط و”لجم التدخل الايراني في اليمن”، إلا أن حقيقة الموقف الامريكي المخالفة للمبادرات الصينية المتعددة التي طرحتها بكين في وقت واحد الشهر الماضي، والتي عرضت وساطتها تجاه الحرب في اوكرانيا والوضع في الشرق الاوسط وأخيراً على ضفتي الخليج، وهذا يرجح بأن هدف الامريكيين من الترحيب بالدور الصيني الجديد (يمنياً)، هو للتأثير على خصوم واشنطن في اليمن وليس لتحريك مبادرة السلام اليمنية، في ظل فشل متراكم للديبلوماسية الامريكية واستمرار عقم الوساطة الامريكية في اليمن.
  • يبدو أن عملية جس النبض “التركية” التي قام الرئيس السوري بشار الأسد خلال مقابلة صحفية في موسكو، كشفت أن تركيا ليست جاهزة بعد للاتفاق على حل للأزمة السورية، حتى بعد الانتخابات الرئاسية التركية، حيث أكد عضو هيئة القرار والتنفيذ المركزي بحزب “العدالة والتنمية” الحاكم في تركيا أورهان ميري أوغلو، أن الشروط التي أعلنها الرئيس الأسد، “غير مناسبة” لتطبيع العلاقات بين أنقرة ودمشق. وتعليقاً على مطالبة الأسد بسحب القوات التركية من سوريا، قال ميري أوغلو لوكالة “سبوتنيك” الروسية، إن رفع سقف المطالب لا يجوز، ولفت ميري أوغلو إلى أن الحكومة التركية ستواصل سياستها الخارجية الحالية في حال فاز أردوغان بالانتخابات، بما في ذلك تحقيق هدف حل المشاكل مع سوريا وإعادة السوريين إلى بلادهم بشكل آمن، لكنه شدد على أن انسحاب الجيش التركي من الأراضي السورية غير وارد.
  • ينذر الخلاف بين الذي أثارته عدد من منظمات المجتمع المدني والمؤسسات الاجنبية المانحة حول نسبة الولادات بين اللاجئين السوريين المقيمين في لبنان بعد العام 2011، مقارنة بالنسبة العامة للاجئين، أن هناك شيئاً ما يتحضر في الخفاء ربما يفرض أمراً واقعاً ضاغطاً باتجاه تجنيس هؤلاء المواليد، حيث ترفض المؤسسات المانحة معظم الحلول اللبنانية المتبعة في التعامل مع اللاجئين، وعلى رأسها الاجراء اللبناني المتبع منذ عشرات السنين، بإعطاء صفة مكتومي القيد لمن لا يمتلكون أوراق ثبوتية ولا تقوم المؤسسات الدولية بدورها في تسجيل وتوثيق الولادات، رغم المطالب العديدة التي قدمت لها. وتتولى السلطات اللبنانية المدنية والعسكرية هذا الامر بالنيابة عن المجتمع الدولي، وقد اندلع الخلاف الأخير عندما قدم محافظ بعلبك الهرمل بشير خضر (خلال مؤتمر دعت إليه المنظمات الاجنبية المانحة) تقريراً أكد فيه أن نسبة المولودين السوريين في لبنان بعد 2011 بين سن (0 و12) عاماً بلغت 48 % من أجمالي نسبة اللاجئين السوريين في محافظة بعلبك الهرمل، وكشف بأن إحدى الجمعيات تقدمت الاسبوع الماضي بطلب الموافقة على مشروع لدعم 720 نازحة سورية حامل في بلدة واحدة ضمن محافظة بعلبك الهرمل. هذا التقرير أثار المؤسسات المانحة والامم المتحدة ومنظمات المجتمع المدني على السواء، حيث وصفته إحدى الجمعيات النازحة تقريراً عنصرياً. وتتفاقم أزمة المهاجرين السوريين المعقدة في لبنان بسبب عدم وجود قرار فعلي بحلها لدى الحكومة اللبنانية في ظل استخدام المؤسسات الدولية المانحة أسلوب العصا والجزرة لمنع الدولة اللبنانية من اتخاذ أي قرار في هذا المجال، حيث تضغط هذه المؤسسات في نفس الوقت الذي تقدم فيه مساعدات تشبه الرشى لبعض الجهات النافذة في الادارة اللبنانية، وترفض تلك المؤسسات وعلى رأسها مفوضية شؤون اللاجئين أي بحث في هذا الملف منذ 10 أعوام، كما تعترض على أي نقاش لحل هذه الازمة الانسانية التي تعصف بالمجتمع السوري اللاجئ في لبنان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى