تقارير أمنية

خلاصة تحليلات: المواجهات في فلسطين (تعليقات عبرية)

تصريحات

قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي في أعقاب التحذير الذي سمع في المدينة: “رصدت خمس عمليات إطلاق من قطاع غزة باتجاه الأراضي الإسرائيلية. وتم اعتراض أربعة صواريخ من قبل مقاتلات الدفاع الجوي”، كما أشار الجيش الإسرائيلي إلى تحذيرات في قطاع غزة وقال إنه تم الكشف عن إطلاق أربعة صواريخ سقطت في مناطق مفتوحة، وبالتالي لم يتم إطلاق صواريخ اعتراضية عليها “حسب السياسة”.

تبنى مجلس الوزراء توصيات المؤسسة الأمنية: “الرد بدقة على حماس في لبنان، على الهدف – الإرهابيين الذين نفذوا إطلاق النار. وكذلك الانتقام في غزة مرة أخرى وفرض ثمن إضافي من حماس، وإنهاء كل شيء دون الانجرار إلى أيام القتال”.

رد رئيس مجلس سدوت النقب الإقليمي، تامير عيدان، على رد فعل قواتنا الليلة: “رد الفعل المحسوب لقوات الأمن الليلة الماضية لا يعيد الردع ويوجه رسالة سيئة إلى الإرهابيين في غزة ولبنان. أتمنى وأريد أن أصدق أن رد الفعل هذا هو نتيجة كل الظروف في ذلك الوقت، ويتوقع المستوى السياسي أن يختار التوقيت بأسرع ما يمكن والشروع في إجراءات حاسمة ومؤلمة ضد قادة التنظيمات الإرهابية، بما في ذلك الاغتيالات الهادفة من أجل استعادة الردع وخلق واقع مختلف يكون بموجبه الشخص الذي يضع أجندة دولة إسرائيل بشكل عام والمستوطنات المحيطة بشكل خاص هو دولة إسرائيل وليس المنظمات الإرهابيّة”.

في مقابلة مع عضو الكنيست داني دانون قال: “اختارت دولة إسرائيل احتواء الحدث. ربما كانت هناك اعتبارات أخرى، لكننا أجلنا النهاية. كان علينا الرد على الفور وبشكل غير متناسب “.

وصل رئيس بلدية سديروت، ألون دفيدي، صباح اليوم إلى مكان سقوط المدينة وتحدث مع السكان. وقال دفيدي عقب الزيارة: “نحن على اتصال دائم بمسؤولي الجيش ونقف وراءهم ردا على إطلاق النار المكثف من قبل حماس نحونا ونحو المستوطنات الشمالية. وانتهك عطلة عيد الفصح من قبل الإرهابيين القتلة الذين يحاولون كل مرة”. طريقة لإلحاق الأذى بنا، يجب على الحكومة الإسرائيلية أن تفعل كل ما هو ضروري لإعادة السلام لجميع المستوطنات، وكذلك الردع الذي تلاشى للأسف. سنواصل مرافقة سكاننا الأعزاء وتقديم كل المساعدة المطلوبة خلال يوم السبت. والعطلة. أطلب من الأهالي الاستمرار في اتباع التعليمات والبقاء بالقرب من المحميات. اتباع التعليمات ينقذ الأرواح”.

الناطق بلسان الجيش، العميد دانيال هجري: “حسب تقديرات الوضع، سوف نزيد من مقاتلي المشاة والمدفعية من القوات النظامية في القيادة الشمالية والقيادة الجنوبية لتعزيز الدفاع لمواجهة السيناريوهات المحتملة. القوات على مستوى عال من الجاهزية سواء في الشمال أو في الجنوب أو في آيو. “سؤال في حماية النواب والسكان في المستوطنات من أجل الرد على الأحداث التفجيرية ومحاولات إيذاء السكان”.

وقال: “الجيش الإسرائيلي قادر وجاهز وجاهز للقيام بمهامه، والعمليات الهجومية التي قمنا بها الليلة في أكثر من ساحة دليل واضح على ذلك. سكان إسرائيل في الشمال والجنوب. في الأيام الأخيرة، يظهرون المسؤولية، ولدينا خلفية مدنية صلبة، نحن ملتزمون بحمايتهم والصبر الذي يظهرونه يسمح لنا بالاستمرار في أداء مهامنا”.

أدلى رئيس الوزراء بتصريح أمام مواطني إسرائيل وقال: “لقد أوضحت في الأيام الأخيرة أن أعداءنا لن يتزحزحوا. الجدل الداخلي في إسرائيل لن يمنعنا من العمل ضدهم. أينما ومتى كان ذلك ضروريًا، نحن جميعًا، بدون استثناء، متحدون في هذا الأمر، وليس لدينا مصلحة في تغيير الوضع الراهن في الحرم القدسي الشريف – نحن ندعو إلى تهدئة الأرواح”.

تغريدات

روك مادا:

يمكن إخراج التكنولوجيا الفائقة من هنا ولكن عليك أيضًا أن تفهم أن صادرات ومخارج التكنولوجيا الفائقة تبني مدارسنا وطرقنا وخطوط سككنا الحديدية. يمكنك طرد الولايات المتحدة الأمريكية بعيدًا، لكن عليك أن تفهم أنه بدونها ستظل دبابات القبة الحديدية فارغة بعد صراع صغير قبل حوالي عام، وأنهم هم من يحمينا بحق النقض. عليك فقط أن تتحمل النتائج بعينيك مفتوحتين.

أمير بحطوط: 

رود أفعال متراخية من قبل الجيش الإسرائيلي في جميع القطاعات، وهذا ينم عن ضعف.

الناطق بلسان الجيش الإسرائيلي

اشتعلت اضطرابات عنيفة منذ فترة وجيزة في قرية بيت عومر في لواء عتصيون حيث قام مشتبه بهم بإحراق الإطارات ورشق الحجارة والعبوات الناسفة باتجاه قوة تابعة للجيش الإسرائيلي تعمل في المنطقة، مما أسفر عن إصابة جندي إسرائيلي نتيجة إطلاق النار على عناصر من الجيش الإسرائيلي. القوة. رد المقاتلون بإطلاق النار.

أثناء دخول القوات رشقوا بالحجارة وأطلق العشرات من المخالفين والمشاغبين العديد من الألعاب النارية داخل المسجد. واعتقلت الشرطة عشرات المشتبه بهم الذين حصنوا أنفسهم وقاموا بأعمال شغب ورشقوا الحجارة وأطلقوا الألعاب النارية ودنسوا المسجد.

تم إطلاق ما مجموعه 9 صواريخ من غزة باتجاه إسرائيل. السؤال هو ما إذا كانت هناك توترات في هذا الوقت بسبب المراسيم التي سوف يستجيب لها جيش الدفاع الإسرائيلي أو يخزن الأحداث في سجل.

تذكير: حذر قائد المنطقة الشمالية، اللواء أوري غوردين، الليلة الماضية من أن التوترات تتزايد وأن الجيش الإسرائيلي لن يحتواء محاولات انتهاك السيادة.

تنفجر شبكات التواصل الاجتماعي الفلسطينية بالتحريض الجامح على خلفية الأحداث في الحرم القدسي الشريف. كما استيقظ صلاح عروري ودعا لشن هجمات إرهابية.

إن وابل الصواريخ من قطاع غزة ليس حادثا إرهابيا لمرة واحدة. يجب أن تكون مرتبطة بالاعتداءات الإرهابية في جميع القطاعات وأجواء التصعيد. قبل يومين فقط، قال قائد الجيش الإسرائيلي اللواء أهارون حليفا: “إيران، بفروعها العديدة، تحاول تأجيج المنطقة وتؤدي إلى اندلاع حريق”.

أفيخاي أدرعي:

قوات جيش الدفاع تبقى في حالة تأهب وجاهزية على كافة الجبهات والساحات عشية عيد الفصح اليهودي. لقد عززنا التواجد والانتشار على الطرقات في يهودا والسامرة. جيش الدفاع ردّ وسيردّ بقوة على أي اعتداء ينطلق من قطاع غزة.

تشكل هذه الغارة بمثابة ضربة لقدرات التسلح وبناء القوة لمنظمة حماس الإرهابية. تتحمل حماس مسؤولية ما يجري في قطاع غزة وستدفع ثمن الانتهاكات الامنية ضد دولة اسرائيل.

أغارت طائرات حربية قبل قليل على موقع لانتاج أسلحة وموقع آخر لتصنيع وتخزين وسائل قتالية تستخدمهما منظمة حماس الإرهابية في وسط قطاع غزة. جاءت الغارة ردًّا على قيام مخربين في قطاع غزة باطلاق قذائف صاروخية من القطاع باتجاه إسرائيل الليلة الماضية.

إيتامار بن غفير

طلبت هذا الصباح عقد مجلس الوزراء الدفاعي عقب أحداث الليلة. تحتاج الحكومة التي أنا عضو فيها إلى الرد بقوة على إطلاق الصواريخ من غزة. تتطلب صواريخ حماس رداً يتجاوز قصف الكثبان الرملية والأماكن غير المأهولة. حان الوقت لخفض الرؤوس في غزة. يحظر الخروج عن معادلة تتطلب رد فعل جاد لكل صاروخ.

رام شيفا (ردًا على بن غفير):

اسمع ايتمار، أنت تحرج نفسك. خذ العطلة واسأل نفسك إذا لم يحن الوقت لتقر بأن الأمر أكثر من اللازم بالنسبة لك، وأنك لا تتناسب معه، وأن كل هذه المسؤولية ليست لك. سأقبل على الفور أنك ستعود إلى الحفرة الفاشية التي ربتك، وسنعود للعيش هنا في عقلانية.

شكرًا لك، الغالبية العظمى من الأشخاص الذين يفهمون اليوم أنك مزحة.

إفرات رايتن:

قيل لتحالفنا أن “التجربة فشلت” فقط بناء على إحساس بالترهيب والافتراء.

الحقائق: سلام أمني، اقتصاد متنام وتقدير دولي كبير.

حكومة نتنياهو الحقائق: خلال 3 أشهر ثبت أن هذه تجربة فاشلة للغاية وقيمتها مدمرة. لكن شعور الناخبين – واو.

أعلم أنهم في يوم من الأيام سوف يستيقظون. السؤال هو فقط عن الثمن المدفوع حتى ذلك الحين.

حاييم حار زهاف (ردًا على بن غير)

لا أحد يحسب لك. لا أحد. على الإطلاق. كل يوم يمر يجعلك أقرب إلى ما تعرف أنه سيكون مصيرك في النهاية: أن تكون نسخة حديثة من الحاخام با جاد، وهو نوع من الرسوم الكاريكاتورية الغريبة والرائعة والبائسة التي لن يعتقد أحد أنه تم اختيارها من أجلها. أي منصب.

رون كاتز (ردًا على بن غفير)

راجعت التاريخ واتضح أنك لست في المعارضة وأنت وزير في الحكومة لماذا تغرد عنه بدلا من القلق عليه؟ في مناوبتك، دمرت الردع وأعدت سياسة الشمول الحقيرة التي ألغتها حكومة لابيد. أنت تفشل في الأمن وتفشل في الاقتصاد وتفشل في العلاقات الخارجية وتفشل في القلق على الجمهور. إنه كثير جدًا بالنسبة لك ويكلفنا الكثير. تم تحذير جالانت وطرده وأعيد وضعه تحت المراقبة.

نتنياهو علم وترك الحكومة. بعد ثلاثة أشهر من بدء الحكومة اليمينية، يهرع سكان الشمال إلى الملاجئ خلال العطلة. بعد هذا اليوم، من الواضح أن على جالانت إدارة الحدث (لأنه لا يوجد أحد يفهم أي شيء في هذه الحكومة)

عناق حار لسكان الشمال، حكومة الهواة ستتوقف عن الكلام، والمواطنون يتعرضون للأذى.

تحليلات

هجوم للجيش الإسرائيلي على غزة بعد وابل من الصواريخ أصاب أحدها مصنعا في سديروت، ynet، يواف زيتون، 5 نيسان، 2023.

هاجم الجيش الإسرائيلي موقعًا لإنتاج الذخائر وموقعًا آخر لإنتاج وتخزين الذخائر التي تستخدمها حماس في وسط قطاع غزة، وبعد ذلك بوقت قصير، أطلقت رصاصة أخرى باتجاه سديروت ومحيط غزة. – وهو ما أدى أيضا إلى إنذار في مستوطنة مابواي بالقرب من نتيفوت وتسليح منظمة حماس الإرهابية “، على الرغم من الاعتقاد بأن الجهاد الإسلامي هو المسؤول عن إطلاق الصواريخ، “منظمة حماس الإرهابية تتحمل مسؤولية ما يجري في قطاع غزة وهي التي ستدفع ثمن الانتهاكات الأمنية ضد دولة إسرائيل”.

ويقدّر الجيش الإسرائيلي أن خلفيّة إطلاق الصّاروخ، الذي تم على ما يبدو من قبل الجهاد الإسلامي، هو الخوف من أن اليهود سوف يوفون بوعدهم بالصعود إلى الحرم القدسي وتقديم ذبيحة عيد الفصح، مما أدى إلى “تحصينات” مئات الفلسطينيين في المسجد الأقصى واشتباكات غير اعتيادية هناك. والوثائق من المسجد الذي جرى في الشارع الفلسطيني في الساعات القليلة الماضية هي التي أدت إلى أكبر قصف من قطاع غزة أيضا. فيما يتعلق بخرق النظام قرب الخليل، أصيب خلالها مقاتل برصاصة.

في الجزء العلوي من قوات الأمن، تجري حاليًا تقييمات للأوضاع بهدف عدم التصعيد عشية عيد الفصح، وبالتالي فإن نية النظام الأمني ​​هي مواصلة اليقظة العالية واليقظة المتزايدة، ولكن ليس الانجرار إلى هجوم رد كبير في غزة، مما قد يؤدي إلى تدهور الوضع.

ليلة تصعيد: إطلاق صواريخ من غزة، إطلاق نار على جندي قرب الخليل واشتباكات في الحرم القدسي، أمير بوحبوت وفينير ياني، 5 نيسان، 2023.

أُصيب جندي بجروح متوسطة جراء إطلاق نار في بلدة بيت عمر قرب الخليل، خلال اضطرابات عنيفة وقعت هناك. وتم تحويل الجندي لتلقي العلاج في المستشفى وتم إبلاغ أسرته. يزيد جيش الدفاع الإسرائيلي من قواته عند مدخل البلدة ويستعد لعملية واسعة النطاق في المنطقة بعد إصابة المقاتل بهدف تحديد مكان المشتبه بهم في إطلاق النار.

واحتجز المصلّون أنفسهم داخل المسجد ووضعوا حواجز في مداخله وأطلقوا الألعاب الناريّة وألقوا العصي والحجارة. واعتقلت الشرطة عشرات الأشخاص للاشتباه في قيامهم بأعمال شغب وإلقاء الحجارة وتدنيس المسجد.

في العالم العربي، أدانوا نشاط الشرطة أثناء الليل. وأصدرت الخارجية السعودية بيانًا ندّدت فيه بـ”هجوم الشرطة الإسرائيلية على المسجد الأقصى بالقدس”، مضيفةً أن هذه الأعمال “تقوّض جهود السلام”.

فيما قالت وزارة الخارجية الأردنية إنها تدين الهجوم الإسرائيلي “الشائن” على الأقصى. كما أدانت مصر أحداث الليلة ودعت إلى “وقف فوري للهجوم الإسرائيلي السافر على المصلين في المسجد”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى