دراسات عسكرية

التقسيم العرقي داخل الجيش الإسرائيلي

خلاصة

يتحدّث هذا المقال حول التمييز العرقي داخل الجيش الإسرائيلي وكيفية المحافظة عليه وإدامته. درست الدراسات البحثية السابقة حول العرق في الجيش الإسرائيلي، العرق مع التركيز على الماكرو، والتأكيد على الطريقة التي يحافظ بها هيكل وسياسة الجيش، إلى جانب علاقاته المتبادلة مع المجتمع والدولة، على الإثنية وإعادة تقسيمها. ولكن هذا المقال يركز على وجهة النظر الدقيقة الميكرو، التي تم إهمالها حتى الآن، والتي تم تأكيدها من خلال تجربة الجنود وتفسيرهم. باستخدام دراسة حالة لواءين مشاة إسرائيليين، يوضح المقال كيف يتم تقسيم العرق والحفاظ عليه وإعادة إنتاجه من قبل الأفراد من خلال الممارسات والسلوك والتصورات والملاحظات.

مقدمة

منذ تأسيسه، كان الجيش الإسرائيلي لا يُنظر إليه على أنه منظمة أمنية فحسب، بل أيضًا كآلية دولة مركزية في إنشاء بوتقة إسرائيل. ويُنظر إليه على أنه هيئة محايدة تعزز التماسك الاجتماعي، وتتميز بأنها تحافظ على المساواة وتمنح فرص متساوية في التجنيد والتدريب للجميع، مما يوفر للجنود “بطاقة دخول” إلى الحياة المدنية.

يسعى هذا المقال إلى فضح الفروق القائمة على الوضع العرقي الموجود في الجيش، موضحًا أنه أصبح مؤسسة تلعب دورًا رئيسيًا في خلق وحفاظ وإدامة الهويات العرقية بين جنودها. إضافة إلى هذا البحث، أزعم أن الهويات العرقية لا تتلاشى أو تختلط في هوية واحدة في الجيش، وهذا ما يؤكده تصورات جنود الجيش الإسرائيلي.

لا يتم استنساخ العرق في الجيش الإسرائيلي من المجتمع المدني فحسب، بل هو أكثر وضوحًا منه.

ركزت الدراسات التي أجريت حول العرق في جيش الدفاع الإسرائيلي على هيكلية الجيش وسياساته، ودراسة الدور الذي يلعبه الجيش كآلية لخلق بوتقة تنصهر من جهة، ومن جهة أخرى، التصدي لها. في حين أن الجيش هو نظام يعزز الانقسام العرقي وعدم المساواة. على عكس هؤلاء الباحثين، يركز هذا المقال على هذا العامل، مضيفًا تحليلًا جديدًا ومختلفًا للعرق في الجيش يؤكد على بناء العرق من منظور الأفراد، من خلال فحص الدور الذي يلعبه الجنود في الإنشاء، والمحافظة، و إعادة تكوين الهويات العرقية.

أركز على هويتين عرقيتين راسختين في المجتمع الإسرائيلي وفي الجيش الإسرائيلي، وهما المزراحيم والأشكناز. ونظرًا لأن الجنود جزء من منظمة، فإنني أخاطب في هذا المقال أيضًا جزء من عملية إنشاء الهويات العرقية والحفاظ عليها وإعادة تكوينها داخل صفوف الجيش.

المقال جزء من دراسة أوسع تستند إلى مقابلات مع 60 جنديًا يخدمون في لواءين من مشاة جيش الدفاع الإسرائيلي: جولاني والمظلات. وينبع اختيار هذين اللواءين المعينين من مزيج من التشابه في أهدافهما العسكرية من ناحية، والاختلافات في خصائصهما الثقافية من ناحية أخرى. أنا أزعم أن هذه الاختلافات الثقافية تقوم على المفاهيم العرقية المسبقة التي يستخدمها الجنود، بالتالي لتقسيم وإعادة إنتاج الهويات العرقية داخل الكتائب. وبشكل أكثر تحديدًا، فإن ادعائي هو أن جنود الجولاني يرون أنفسهم على أنهم مزراحي – بصفتهم “عرب”، ويقولون أنهم “الجنود الخاصة”، وأن المظليين يرون أنفسهم على أنهم أشكناز بصفتهم “أصفر” (يعني أشقر أشكنازي)، على حد تعبير الجنود.

الهوية العرقية

من خلال “الهوية العرقية” أنا لا أشير إلى أصول عرقية مزراحية أو أشكناز بل إلى تصورات المزراحية والأشكناز. أنا لا أسعى إلى جوهر الهوية العرقية، بل أسعى إلى شرح ما تعنيه، التجربة العسكرية الناتجة عن العرق. لا تنظر الأبحاث الحالية إلى الإثنية والهويات العرقية على أنها كيان أو جوهر ولكن كعلاقة يكون محتواها نتاج البناء التاريخي طويل الأمد لهذه العلاقات. هو نتاج بنية اجتماعية تاريخية محددة، تم إنشاؤها وتغييرها من خلال التفاعل بين المجموعات المختلفة وعلاقات القوة مع الدولة. يركز البحث في الهويات العرقية على عملية الانتماء العرقي، والعملية التي يتم من خلالها بناء الهويات العرقية والأشكال التاريخية العديدة للعرق.

بهذا المعنى، تخضع الإثنية باستمرار لإعادة تعريف وإعادة بناء، والهوية العرقية متغيرة وغير منتظمة. يتم إنشاء الهويات العرقية في عملية جدلية من البناء الداخلي والخارجي، من قبل الفرد والجماعة وكذلك العوامل والمؤسسات الخارجية.

يُنظر إلى الهوية حاليًا على أنها مُنشأة ومتجذرة في مجالات الخطابات الثقافية المتنافسة التي يتم فيها تعريف الموضوع من خلال الدخول في عدد قليل من الشخصيات المنفصلة القائمة على القيم، والتي يحاول كل منها تحديد الأولوية على الآخرين. إن التوتر بين الخطابات المختلفة ليس خارجيًا، ولكنه يتم اختباره كتناقضات داخل الذات نفسها. لا ينبغي النظر إلى الصراع بين الهويات على أنه صراع بين الأشخاص الذين يدعون هويات مختلفة، بل هو نتاج الحوارات المتعددة التي تتحدى كل محاولة لإنشاء وعي ذاتي متماسك ومستقر.

هذا التصور للهويات على أنها متقلبة ومتغيرة ضمن الروابط المختلفة للخطاب يجعل النقاش حول الهوية كممارسة قضية مركزية. وفقًا لجوديث بتلر، ليس من الممكن التحدث عن هوية أصيلة ومستقرة ومتماسكة، لكن الهويات، وتحديدًا الهويات الجنسية، التي هي موضوعها المتخصص، هي سلسلة لا حصر لها من التجارب العملية. هذه التجارب العملية ليست نتاج هوية “حقيقية” بل هي بالأحرى تقليد متكرر لهوية جنسانية متخيلة. تمشيا مع بتلر، ستدرس هذه الدراسة عملية بناء الهويات العرقية، مع التركيز على مساهمة الممارسات في خلق الهوية العرقية. من خلال النظر في مجموعة من الخبرات العملية التي مر بها الأفراد، الذين يخلقون هويات مرنة ومتغيرة، سأفحص عملية بناء روابط عرقية – الأشكناز والمزراحي، أي تجربة الهوية الأشكنازية والمزراحية.

العِرق والجيش الإسرائيلي

وفرت الخدمة العسكرية في إسرائيل تجربة “إسرائيلية” للمهاجرين الجدد، ولا سيما الرجال، الذين تعلموا، من خلال خدمتهم في الجيش، القواعد السائدة واكتسبوا رموزًا تمثيلية لـ “إسرائيل”، وواجهوا أحيانًا للمرة الأولى، إسرائيليين مخضرمين .

كان الجيش الإسرائيلي، على أساس أيديولوجية جماعية عالمية، يعتبر “جيش الشعب”. على هذا النحو شارك الجيش في مهام غير عسكرية كان هدفها بناء الوطن وخلق بوتقة تنصهر. انخرط الجيش في مشاريع وطنية مثل التعليم، وتوطين البلاد (هيتشفوت)، واستيعاب المهاجرين، والتدريب المهني. كجزء من هذا التصور لدور الجيش في خلق الاندماج الاجتماعي. عمل الجيش على تقليص الفجوة العرقية، وتشكيل صورة المجتمع الإسرائيلي ودمج جميع المواطنين في دولة واحدة ذات قيم وطنية مشتركة. ولا تزال هذه الأدوار قائمة من خلال مجموعة متنوعة من البرامج في التعليم، مثل تعليم اللغة العبرية.

حاولت بوتقة الأزمنة السابقة القضاء على الانتماء العرقي كجزء من عملية دمج المجموعات في مجموعة متجانسة تتكون من أشخاص من جنسية واحدة. للتخلي عن عاداتهم الثقافية التقليدية، التي كان يُنظر إليها على أنها أقل شأنًا، و “إعادة التوطين” من خلال تبني نظام قيم يعتبر نفسه غربيًا ومتقدمًا من أجل التقدم والمساواة مع الأشكناز.

في أوائل الثمانينيات، بدأ الباحثون في التشكيك في الأيديولوجية الجماعية والعالمية والنظام المهيمن. وادعت هذه المقاربات النقدية أن الجيش كان هيئة عززت التسلسل الهرمي الاجتماعي وعلى وجه الخصوص الانقسام العرقي. بالإضافة إلى دراسة إنلو، اقترح سامي سموحة في دراسة رائدة أنه على وجه التحديد لأن جيش الدفاع الإسرائيلي هو “جيش شعبي”، وعلى هذا النحو، مؤسسة رئيسية في المجتمع الإسرائيلي، فقد عمل على تعزيز الهيمنة العرقية. حلل سموحة “خريطة أمن الدولة العرقية” في الجيش الإسرائيلي، وأظهر أن رئيس الدولة والجيش يقسمون السكان حسب الأصل، ويضع الأشكنازية في المركز والمزراحية على الهامش. وادعى أنه في حالة المزراحية، يعمل الجيش كنظام استيعاب وليس بوتقة انصهار. ومن أجل كسب ثقة الجيش والقدرة على المضي قدمًا، كان على المزراحيين التكيف مع نظام يعمل وفقًا لـ قواعد المجموعة المهيمنة.

تحت ستار السلطة الرسمية، تضفي الدولة الشرعية على آليات الدولة التي تقدّم صورة للجيش على أنه يمارس المساواة، لكن روح المساواة هذه، في الواقع، أصبحت آلية ساهمت في إدامة تقسيم العمل في المجتمع.

بهذه الطريقة، أصبحت الخدمة العسكرية التي كان من المفترض أن توفر للرجال الشرقيين وسيلة للتنقل الاجتماعي، تعمل على أساس التجنيد الإجباري والمعايير الوظيفية لهذه الفئة، وبالتالي أصبحت بمثابة وسيلة لتعزيز المكانة الهامشية للرجال الشرقيين. على سبيل المثال، يمكن تمييز هذا بوضوح في تقسيم العمل على أساس الطبقة العرقية إذ أن الجنود المتمركزين في مواقع غير قتالية هم الجنود من اللون الأبيض ويعملون في وظائف “ذوي الياقات البيضاء” وهم من أصل أشكنازي. في حين أن أولئك الذين يشغلون مناصب الياقات الزرقاء هم مزراحيون أو مهاجرون من الاتحاد السوفيتي السابق.

علاوة على ذلك، فإن المعايير العالمية والعقلانية التي حددت مكانة الجنود في الجيش أمليها رأس المال الثقافي الذي جلبه إليه الأشخاص من أصل غربي، كانت أقل انسجامًا مع الثقافة المزراحي. تم حظر صفة الضابط للمزراحي حتى سبعينيات القرن الماضي وتم تهميشه في جيش الدفاع الإسرائيلي، مما يؤكد بشكل أكبر على وضعهم المهمّمش في المجتمع. وهو بذلك يؤكد دونية المكانة المزراحية في الجيش وبعد ذلك في المجتمع.

بعد هذه الدراسات، واصلت فحص التعبير عن العرق في جيش الدفاع الإسرائيلي. أنا أزعم أنه حتى لو لم يعد من الممكن القول اليوم أن المزراحيين غير قادرين على الحصول على منصب ضابط كبير في الجيش – في الواقع، فإن رئيس الأركان السابق، الفريق غابي أشكنازي، من أصل شرقي، ومع ذلك فإن “بوتقة” جيش الدفاع الإسرائيلي لا تزال مؤسسة يظل العرق فيها على قيد الحياة وبصحة جيدة.

في حين أن هذه الدراسات درست كيفية الحفاظ على العرق وإعادته من خلال التركيز فقط على الهيكل والدور والآليات والسياسة وتقسيم العمل في جيش الدفاع الإسرائيلي. على النقيض من هذا البحث الكلي السابق، تستند هذه المقالة إلى منظور دقيق، مع التركيز على كيفية تقسيم العرق والحفاظ عليه وإعادة إنتاجه من قبل الأفراد. أركز على وجهة نظر الجنود بينما أراقب عملية تأويل العرق من خلال تجربتهم وممارساتهم وتفسيرهم وفهمهم.

الإثنية موجودة في الأعمال اليومية والروتينية وفي أداء الجيش الإسرائيلي، بطريقة أنه حتى عندما يوجد جنود من أصل أشكنازي ومزراحي في نفس مهنة الجندي المقاتل، فإن التصورات والتفسيرات “الأشكنازية” و “المزراحية” مختلفة تمامًا ويمكن تفسيرها بما هو أبعد من الإثنية. من أجل إثبات هذا الادعاء، أوضح أدناه كيف يبني الجنود الثقافة والهوية العرقية ويحافظون عليها ويعيدون بناءها في الجولاني وكتائب المظليين.

المنهجية

في محاولة لفحص كيفية قيام الجنود المقاتلين ببناء هويتهم العرقية وممارستها، يستند البحث إلى منهجية نوعية، باستخدام نهج تفسيري سيميائي، وهو مناسب تمامًا لفحص وجهة النظر الذاتية لشخص يعمل ضمن إطار مدروس. يسعى هذا النهج إلى التحقيق في تجربة المستجيبين من الجيش الإسرائيلي المباشرة ورؤية سلوكهم على أنه نتاج تجربتهم غير القابلة للقياس أو القياس الكمي. علاوة على ذلك، فإن هذا التصور يمكّن من استيعاب الهوية العرقية كنتاج للبناء الاجتماعي وكشف هياكل السلطة التي تنتج هذه الهويات وديناميكياتها. لذلك فهي مناسبة بشكل خاص للدراسة الحالية.

استنادًا إلى تفسيرات وخبرات 60 جنديًا مقاتلًا، تقترح الدراسة الحالية نظرية أساسية للطريقة التي لا تُفرض بها الهويات العرقية من أعلى فحسب، بل تُبنى أيضًا من أسفل بواسطة الأفراد أنفسهم. توفر استراتيجية البحث هذه مفاهيم جديدة للعمليات الاجتماعية وتوضح الجوانب النظرية التي نادراً ما تتم دراستها في هذا المجال، مما يسهل تعميم تجارب الأشخاص وتفسيراتهم نحو بيان نظري أكثر عمومية.

جمع البيانات

تم إجراء المقابلات الستين مع 30 جنديًا في كل لواء، ممن كانت خدمتهم الإلزامية قبل عام إلى ثلاث سنوات، خلال الفترة 2006-2007. تم تحديد موقع الأشخاص الذين تمت مقابلتهم بطرق مختلفة (على سبيل المثال، البحث، أو جهات الاتصال الشخصية، أو الإخطارات العامة) الذين ساعدوا بعد ذلك في الاتصال بأشخاص آخرين تمت مقابلتهم. من أجل التغلب على تحيز التشابه في طريقة أخذ العينات هذه، تم اختيار مصادر مختلفة من شبكات اجتماعية متنوعة ومن مناطق جغرافية مختلفة (طلاب في جامعة وكلية في السهول الساحلية، أصدقاء الطلاب، أصدقاء العائلة، إشعار محلي، سوبر ماركت، وما إلى ذلك). نتيجة لذلك، الجنود الذين تمت مشاهدتهم من مجموعة متنوعة من البلدات (القرى، ومستوطنات الكيبوتس، والمدن الصغيرة، والمدن الكبيرة، وما إلى ذلك)، كان لديهم أنماط حياة متنوعة (الوضع الاجتماعي والاقتصادي، والخلفية العائلية، والممارسات، وما إلى ذلك)، وكانوا من مجموعة متنوعة الخلفيات (دينية، علمانية، ملحدة)، ولها خلفيات عرقية مختلفة (مهاجرون من مزراحي، أشكنازي، أو عائلات مختلطة الأصل، مهاجرون روس).

على الرغم من أن الأشخاص الذين تمت مقابلتهم في البحث كان لديهم أصول عرقية متنوعة، إلا أن الدراسة ركزت على تفسيرات من أجريت معهم المقابلات لهويتين عرقيتين قديمتين في المجتمع الإسرائيلي: “الأشكناز” و “المزراحية”. لا تسعى هذه الدراسة إلى تمثيل “واقع موضوعي”، وبالتالي فهي لا تسعى إلى جوهر الهويات الإثنية بل إلى المعنى الذي ينسبه إليها المستجيبون. لا يهتم بالأصل في حد ذاته، بل بالأحرى في التصورات والتفسيرات وتجارب “المزراحيّة” و “الأشكناز”.

قيود البحث

البحث له ثلاثة قيود رئيسية؛ الأول هو الأصل العرقي للقائمين على المقابلات، والذي كان متنوعًا: أشكنازي، ومزراحي، ومختلط، وروسي في جيش الدفاع الإسرائيلي بشكل عام، وفي الجولاني والمظليين على وجه الخصوص. هناك مجموعة متنوعة من المجموعات العرقية مثل روسي، إثيوبي، درزي ، قوقازي، شركس، وبدوي. اعتمد جيش الدفاع الإسرائيلي نهج “إدارة الاختلاف” تجاه هذه الفئات الاجتماعية وغيرها. في هذا البحث، أركز فقط على الهوية العرقية الأشكنازي والمزراحي. إن البحث الذي يركز على هاتين الهويتين العرقيتين الراسختين، واللذان يشكلان جزءًا متأصلًا من الأيام الأولى لجيش الدفاع الإسرائيلي، ضروريان ويعملان كأساس لمزيد من البحث الذي من شأنه أن يدرس مركبًا عرقيًا أكثر تعقيدًا.

القيد الثاني هو غياب دور الدين في تعريف العرق. 10٪ من الذين تمت مقابلتهم كانوا من اليهود المتدينين. يمكن للمرء أن يفترض أنهم نشأوا في منازل ذات قيم دينية، وتعلموا في نظام التعليم الديني أو نظام التعليم الديني الحكومي. ذهب بعضهم إلى برنامج تحضيري عسكري والبعض الآخر طلاب “ثانويون” (برنامج يشيفا يجمع بين الخدمة العسكرية ودراسات التوراة). علاوة على ذلك، على الرغم من أن البحث يؤكد على الخصائص العرقية التي تعكس التقليدية، فإن تأثير التقليدية على الهوية المزراحية  ليس كذلك.

خلال المقابلات، حتى عندما ظهرت الموضوعات الدينية وعندما ظهرت الخصائص التقليدية في الهوية المزراحية، كانت ثقافة اللواء كما قدمها الجنود هي الأهم والأكثر تأثيرًا. في الماضي، أعتقد أنه لم يتم إبراز الدين والتقاليد بشكل كافٍ في المقابلات. إضافة تأثير الدين على الحياة العسكرية، فإن التناقضات بين المعتقدات الدينية والثقافة العسكرية وجزء من التقليدية في الهوية المزراحية ربما تكون قد قدمت عملية أوسع وأكثر ثراءً وربما أكثر تعقيدًا لبناء الهوية العرقية. يجب أن تركز الأبحاث الإضافية على تأثير الدين والتقليدية على الهوية العرقية والثقافة التنظيمية.

القيد الثالث هو عدم وجود خبرة في الخدمة الاحتياطية. على الرغم من أن معظم الأشخاص الذين تمت مقابلتهم قاموا بدور نشط كجنود احتياط أثناء إجراء المقابلات، لم تتم مناقشة بناء الهوية العرقية أثناء الخدمة الاحتياطية ولم تتم مناقشة عملية بناء العرق أثناء الانتقال من الحياة المدنية إلى خدمة الاحتياط والعكس صحيح. يبحث هذا البحث في عملية بناء العرق خلال السنوات الثلاث الطويلة والمكثفة من الخدمة الإجبارية. يجب أن يبحث المزيد من البحث في كيفية تأثير تجربة الجنود غير العسكرية (بعد إكمال الجيش) على هويتهم العرقية داخل وخارج الجيش وعلى تصورهم للعرق.

الجولاني والجنود

من وجهة نظر عرقية

لواء الجولاني والمظليين هما من مجموعة واسعة من ألوية المشاة في جيش الدفاع الإسرائيلي. ينبع قراري بفحص هذين اللواءين المعينين، من ناحية، من تشابه في تعيينهما – كوحدات قتالية، لكليهما نفس المطالب ونفس الأنشطة والأغراض العسكرية. من ناحية أخرى، فإن التنافس الاستثنائي طويل الأمد بين هاتين الوحدتين على وجه التحديد يترافق مع تصورات نمطية تتعلق بهوية كل مجموعة. تستند هذه الهويات على الخصائص المتنوعة لكل لواء: في حين أن التجنيد في القوات شبه العسكرية يستلزم عملية اختيار، فإن التجنيد في الجولاني يعتمد على التعيين. نتيجة لذلك، يُعتبر جنود المظليين أكثر شهرة بكثير، وهو انطباع يعززه القبعات الحمراء، والزي الرسمي المميز، والأحذية “الحمراء”، وأجنحة المظليين.

من ناحية أخرى، يُنظر إلى الجولاني على أنها مجموعة مفتوحة تقبل أي شخص يطلب الانضمام. هناك أيضًا اختلافات أخرى بين اللواءين، مثل السلوك واللغة والتفضيلات الموسيقية وقواعد اللباس. هذه الميزات هي جزئياً نتاج الاختلافات التي أحدثها الجيش من خلال متطلبات مختلفة من اللواءين، وجزئياً نتيجة الاختلافات التي أحدثها الجنود أنفسهم.

أليران من الجولاني ومن أصل مزراحي يرى الاختلافات بين الاثنين:

اسمحوا لي أن أشرح ذلك من حيث كرة القدم. إنه مثل بيتار يروشاليم وهبوعيل تل أبيب، فريقان من فرق كرة القدم يعتبران متنافسين، ويتم تحديد جمهورهما على أنهما متميزان عرقياً: مؤيدو بيتار هم مزراحي ومؤيدو هبوعيل أشكناز. يمثل بيتار الشعب، والطبقة الدنيا، والفقراء، وبلدات التنمية؛ إنه يمثل البساطة والحي وكل ما يتماشى معها. ولواء المظليين “الأصفر” والذي يعني أنه أشكنازي، والذي يحتوي الاسم الأخير للمنتمي له من خمسة عشر حرفًا، الاسم الذي ليس له البادئة “بن”، أو أبو، مثل بن شامو وما إلى ذلك [أمثلة على ألقاب مزراحي النموذجية]. الأصفر هو شخص من منزل ثري، وطبقة اجتماعية واقتصادية عالية، هو شخص أراده والديه أن يلتحق بأفضل المدارس ويريده أن يكون طالبًا متميزًا وعضوًا في حركة شبابية جيدة. وعندما انضم إلى الجيش أرادوا منه أن يخدم في كتيبة ذات نوعية جيدة.

يوسي، أيضًا من أصل شرقي، يصف أيضًا الاختلافات بين لوائه والمظليين:

يجب عليك في الواقع الخضوع لعملية “التوحيد” حتى يتم قبولك في المظليين، وفي الواقع يذهب كل النخبة إلى هناك وكل “الناس البسطاء” إلى الجولاني. هذا شيء جيد في جولاني، فهم شعبك، جمهورك، أما في المظليين، لا أعرف ما إذا كان هذا موجودًا كثيرًا. الجولاني رجال عظماء، كما تعلمون – “عرب”. أنظر هكذا إلى هذا الأمر الآن، بعد أن خرجت من الجيش، وكل شيء لا يزال على حاله، الجميع يفعلون الشيء نفسه.

“الجميع يفعل نفس الشيء” يقول يوسي. بمعنى آخر، كل الجنود في الوحدات القتالية يشغلون نفس المناصب، لكن كلا المتحدثين يتحملان عناء التفريق بين المجموعتين؛ التمييز في الوضع الاجتماعي والاقتصادي بين جنود كل وحدة، والتمييز بين خصائص الأسرة والتطلعات، والتمييز بين أنواع مختلفة من الناس، والتمييز في موقفهم من اللواء، وحتى التمييز العرقي، كما هو واضح من وصف إليران. نعلم أن ما يميز الجولاني عن غيره لا يرتبط بأي جانب عملي أو مهني، بل طابعه الثقافي.

يخصص الجنود مستوى اجتماعيًا واقتصاديًا منخفضًا للواء، بينما يرون أن هذا على أنه قوته: البساطة، والاستقامة، و “لواء الشعب”، الدفء – جميع الجوانب التي تمثل جوًا عائليًا، إلى جانب “الحي”، الفوضى والاضطراب الذي ينجم عن استخدام مصطلح “عربي” (كما يراها الجنود) – هذه هي التي تجعل الجولاني على ما هو عليه.

يُنظر إلى الجولاني على أنه لواء يستقبل بأذرع مفتوحة كل من يريد الانضمام؛ تنقل بساطته إحساسًا بالانفتاح والشعور بالدفء والقبول، مما يعني أنه لا يلزم بذل جهد خاص للانتماء إلى الوحدة. ومع ذلك، فإن الانفتاح الذي يظهر كشعور بالعائلة لا ينبغي تفسيره على أنه تعددية، أو على أنه قبول لأي شخص على الإطلاق؛ بل إن “منزل” الجولاني مصحوب بقانون ثقافي يفرض قواعد سلوك واضحة.

من ناحية أخرى، يرى جلعاد وهو جندي مظلي من أصل أشكنازي، الاختلافات بين اللواءين:

يُنظر إلى المظليين على أنهم أشكناز، “أصفر”، والأغلبية في الواقع من أصل أشكنازي. في الكتائب، على سبيل المثال، أقول إنهم حوالي النصف. لكن في الدورة التدريبية لقائد الفرقة، حيث تجد أفضل الأشخاص في الألوية والكتائب، يمكنك رؤية الفرق. عدد كبير من المظليين الذين يصلون إلى هناك هم “أصفر” ، أي أشكناز، شباب طيبون، يرتدون نظارات. إنهم دائمًا في الوقت المحدد، ولا يقعون في مشاكل، ولا يجادلون. حسنًا، إنهم يجادلون ولكن. . . فقط عن الأشياء الاحترافية. يعتقدون أنهم الأذكى. إنهم جنود جيدون. تطلب منهم القيام بشيء ما وسوف يفعلونه. جنود الجولاني [من ناحية أخرى] هم “عرب” هم مثل، من “الحي”.

يتميز المظليين أولاً وقبل كل شيء من حيث اللون: الأصفر. “الأصفر” في هذا السياق يعني “الشاب الجيد”، الجودة، الشخص الذي يتسم بالدقة والانضباط، لا يسبب المشاكل؛ كما قال أحد الأشخاص الذين تمت مقابلتهم: “إذا قارنتها بالمدرسة، فهي الطالب الذي يذاكر كثيرًا”.  يوضح وصف جلعاد أن المظليين لا يعرّفون أنفسهم ولكنهم يتحدثون عن الطريقة التي يتعامل بها الآخرون معهم. ينعكس هذا في استخدامه لصيغة الغائب: “المظليين يُنظر إليهم على أنهم أشكناز”. في وقت لاحق فقط تحوّل إلى استخدام ضمير المتكلم: “يبدو الأمر كما لو كانوا يفكرون. . . نعتقد أننا الأفضل”. عندما يتحدث بصيغة المتكلم يتحدث عن التميز ويشير، من بين أمور أخرى، إلى عملية الفرز التي يمرون بها ليصبحوا جنود مظليين.

في حين أن الجنود من كلا اللواءين يستخدمون مصطلحات ثقافية هي أساسًا عرقية لتعريف الجولاني، فإن المظليين لا يسعون لفعل الشيء نفسه؛ إنهم لا يعرّفون أنفسهم بمصطلحات إثنو ثقافية، لكن يتم تعريفهم من قبل “الآخرين” – الجولاني – بمثل هذه المصطلحات. عندما يعرف المظليين أنفسهم، فإنهم يفعلون ذلك من حيث القيم: أن يكونوا الأفضل، والإنجاز، والتميز، والنجاح.

حقيقة أن المظليين لم يتم تعريفهم بمصطلحات إثنو ثقافية لا تعني أنهم لا يتشاركون في الخصائص الإثنية الثقافية، بل إنها تعزز وضعهم كمجموعة مهيمنة.

يكشف الجنود من كلا اللواءين، في تعريفهم لأنفسهم وبعضهم البعض، أن الجولاني يعرّف نفسه دائمًا على عكس القوات شبه العسكرية، في حين أن العكس ليس صحيحًا. هذا السلوك ليس من قبيل الصدفة.

هناك تداعيات حتى في هذه المرحلة المبكرة على وضع الجنود المظليين حيث يرمزون ويعكسون الصورة المعيارية والطموحة للجنود المقاتلين.

أركز الآن بمزيد من التفصيل على مكونات وخصائص ثقافات الألوية كما تعلمت من التجارب الشخصية والعملية وتفسيرات الجنود أنفسهم، بهدف توضيح عملية بناء الهوية العرقية في المظليين والجولاني.

العربي” و “الأصفر”

المصطلحات الأساسية التي استخدمها الجنود لتمييز اللواءين هي: “عربي” و “أصفر”. تحتوي هذه المصطلحات على مجموعة متنوعة من المكونات التي تبني ثقافة الألوية. في شرح الخصائص المميزة التي تجعل كل وحدة في مجموعة لها هويتها الخاصة، سأوضح الهويات العرقية المنفصلة وأتوسع في مكونات كل من هذين المصطلحين، “عربي” و “أصفر”: الضوضاء مقابل الهدوء، الموسيقى، واللباس.

الضوضاء مقابل الهدوء

المكوّن الأول الذي يكوّن مصطلحي “أصفر” و “عربي” هو التمييز بين الضوضاء والهدوء. يصف الجولاني لوائهم بأنه “حي”. يتم تمثيل ذلك بالموسيقى والغناء والضوضاء التي يصدرونها أينما ذهبوا. من ناحية أخرى، فإن المظليين يتميزون بالهدوء والانضباط. هذا لا يعني أنه لا توجد أغاني أو غناء في لواء المظليين، بل يعني أن هذا ليس جانبًا ثقافيًا رئيسيًا لهذا اللواء.

جلعاد المظلي من أصل أشكنازي أشار إلى روتين الغناء في كلا اللواءين:

في معسكر التدريب، يغني قادة فرقة الجولاني مع الجنود في غرفة الطعام. الأمر مختلف تمامًا عما هو عليه في المظليين حيث يغني الجنود فقط. قادة فرقنا لم يغنوا معنا قط. لقد صدمت عندما علمت أن قادة فرقة الجولاني غنوا معهم. إنه مثل “الحي”.

الغناء يدل على “الحي”. لا يتم تحديد المظليين على أنهم “حي” ويرتبطون بالهدوء والانضباط، لذلك هذا عمل محلي وليس سمة ثقافية. علاوة على ذلك، غالبًا ما يواجه الجنود الذين يغنون في المظليين مقاومة من القادة والضباط الذين سيشيرون إلى أنهم قد يغنون لكنهم لن يتلقوا أي تعاون منهم.

آمي المظلي من أصل شرقي أضاف:

“الرجال الأصفر “جبناء، هم كبار السن، ولا يسببون الكثير من المتاعب، وهم ليسوا ممتعين للغاية. العربي هو الشخص الدافئ. إنه صاخب، وله حضور، وذو دم حار ولديه العديد من مشاكل في الانضباط”.

الضجيج في الجولاني يمثل الوجود، فعل قوة. كل من هو صاخب موجود. يعتبر “رجلاً” بينما الشخص الهادئ هو “الطالب الذي يذاكر كثيرا”. علاوة على ذلك، يلاحظه الناس، على عكس الشخص “المسن”، ضعيف، ويمكن التغاضي عنه.

ومع ذلك، هل هذا هو الحال حقًا؟ هل الهدوء المميز للمظليين يعني الضعف؟ بالنسبة للمظليين، الذين يعتبرون أنفسهم أفضل وحدة، فإن الهدوء يعادل القوة. ليس لديهم حاجة لإظهار وجودهم، فإن موقفهم آمن. الهدوء والمطالبة بالهدوء هي مظاهر تجعلهم يتخذون موقفهم الآمن أمرًا مفروغًا منه.

على النقيض من ذلك، فإن موقف الجولاني أقل تأكيدًا ولا يمكن اعتباره أمرًا مفروغًا منه. يجب أن يطالبوا بذلك، وأن يفعلوا ذلك بكونهم صاخبين. وهكذا يصبح الغناء الصاخب والمثير والمحفز الذي يشارك فيه الجميع أحد الرموز التي تمثل قوتهم. إن ضوضاء الجولاني ملحوظة بشكل أكبر على عكس المظليين ويمكنها حتى أن تعمل على تسليط الضوء على هدوء الأخير.

الضوضاء في الجولاني مرتبطة بانعدام الانضباط. إن جهودهم في أن يتم ملاحظتهم عن طريق الضجيج ليست مجرد تعبير عن الحجم الذي يتحدثون فيه أو يغنون فيه، بل يرمز إلى فعل تخريب، ومقاومة لما يعتبر مقبولاً. من خلال خلق الضجيج، يشيدون بعدم الانضباط الذي يعمل كمقاومة، وعمل احتجاجي، ضد قواعد الجيش وقواعد السلوك.

ومع ذلك، تجدر الإشارة إلى أنه لا يمكن شطب هذا السلوك بالكامل باعتباره احتجاجًا ثقافيًا؛ قد يكون عملاء الاحتجاج جنود جولاني لكنهم يحظون بدعم اللواء – ينضم القادة أيضًا إلى الغناء، وفي النهاية يمكن اعتبار المؤسسة، من خلال تعاونها الصامت، داعمة لسلوكهم.

موسيقى

المكوّن الثاني الذي يكوّن مصطلحي “أصفر” و”عربي” هو الموسيقى. أشير إلى الموسيقى التي يستمع إليها الجنود، سواء في المنزل أو في الجيش، والتي تلعب دورًا مهمًا في بناء هوية المجموعة، وفي حالتنا، في بناء هويتها العرقية. يمنحنا فحص الأنماط الموسيقية التي يستمع إليها الجنود، جنبًا إلى جنب مع الأسلوب الذي يميز كل لواء، نظرة ثاقبة لتأثير الموسيقى على بناء الهوية بشكل عام، والهوية العرقية بشكل خاص.

عند فحص الموسيقى في عملية بناء الهويات العرقية في المجتمع الإسرائيلي، في حين أن تأريخ الموسيقى الإسرائيلية كان لسنوات عديدة يعتمد على “أغاني أرض إسرائيل” (شيري إريتز إسرائيل) ولاحقًا على موسيقى الروك الإسرائيلية، فقد تجاهل تمامًا الشرق. موسيقى شرقية (موزيكا مزراحيت) وموسيقيين وأغاني. لم يقتصر الأمر على عدم أخذ تاريخ الموسيقى الشرقيّة في الحسبان، بل تم دفع النوع بأكمله إلى أطراف الموسيقى الإسرائيلية، وكان من المتوقع أن يخضع الموسيقي المزراحي لنفس عملية إعادة التنشئة الاجتماعية كما هو مطلوب في soci-ety ، حتى أنه كان من المتوقع أن يتبنوا موسيقى شيري أرض إسرائيل التقليدية ويتخلوا عن ثقافتهم الموسيقية العربية اليهودية.

ارتبطت الموسيقى المزراحية بالفئات الاجتماعية الاقتصادية الدنيا من أصل شمال أفريقي، وتعدد “الألوان” التي تشملها (مثل اليمنية، والكردية، والفارسية، والعربية، والمغربية، واليونانية، والتركية)، المنسوبة إلى هذا النوع. في الواقع، حتى الثمانينيات من القرن الماضي، كانت الموسيقى المزراحية تُعتبر “غير إسرائيلية”؛ ومع ذلك، بدأت المطالبات بوضعها في مكانة مركزية في الثقافة الإسرائيلية الشعبية.

يكشف التاريخ الموسيقى الإسرائيلية والتغيير في مكانة الموسيقى الشرقيّة في الثقافة الإسرائيلية أن الموسيقى الإسرائيلية ليست كيانًا موحدًا ولكن لها العديد من الأساليب المختلفة التي تتنافس مع بعضها البعض من أجل “الإسرائيلية” العامة ومكانها في التسلسل الهرمي الإسرائيلي. هذا صراع من أجل الذوق الموسيقي الشرعي. مجال الموسيقى الشعبية الإسرائيلية هو موقع ثقافي تتنافس فيه أنواع مختلفة من الموسيقى الإسرائيلية الشعبية على تعريف الموسيقى الإسرائيلية وبالتالي على تعريف إسرائيل، وتحديد المكانة الاجتماعية. من خلال “الأسلوب الموسيقي” أشير إلى الموسيقى التي يستمع إليها الجنود في المنزل، جنبًا إلى جنب مع الأسلوب الموسيقي الذي يحظى بشعبية كبيرة في كل لواء، بينما أتناول العلاقة المتبادلة بين الاثنين، خاصة عندما يكون هناك اختلاف بين الموسيقى “من المنزل” والموسيقى المقبولة في اللواء.

يروي إلاي المظلي من أصل شرقي أنه التقى مع جنود يختلف ذوقهم الموسيقي عن ذوقه:

في البداية تستمع إلى نوع الموسيقى الخاص بك، موسيقى المزراحي..لكن بعد ذلك يسألونني ما هذه الموسيقى؟ عليك أن تغيره. وهناك تبدأ كل أنواع المعارك. البعض استمع إلى موسيقى الروك، والبعض الآخر للموسيقى الإسرائيلية، على أنواعها وأنماطها، وبعضها لا أتحملها، مثل أغاني أرض إسرائيل القديمة. لكن في النهاية اعتدت على تلك الأغاني.

من ناحية أخرى، قدم روي من أصل أشكنازي الذي خدم إلى جانب إيلاي، وجهة نظره حول نفس الوضع:

في الحقيقة كان لدينا الكثير من الحجج. فجأة سيرغب شخص ما في الاستماع إلى موسيقى مزراحي، موسيقى إيال جولان أو شريف (اثنان من الفنانين الشرق أوسطيين) فتستمع إليها لمدة عشرين دقيقة، ثم ستصرخ: “كفى! اقطعها! قم بتشغيل بعض الموسيقى “العادية”.

نرى أن الموسيقى التي يستمع إليها المظليين هي ما يسمونه الموسيقى “الإسرائيلية”. إنها تتناقض مع موسيقى المزراحي التي يرجح أن يستمع إليها جنود الجولاني، وهو أمر غير مقبول في المظليين. وهكذا، تعمل الموسيقى هنا كأداة ثقافية مركزية في بناء هوية المجموعة. الصراع على نوع الموسيقى التي يستمع إليها الجنود هو في الواقع صراع حول تعريف خصائص كل لواء.

ومع ذلك، فإن الموسيقى ليست محايدة. يتم التعرف على أغاني وموسيقى الروك Eretz Israel – موسيقى “إسرائيلية” – التي يستمع إليها المظليين بـ “Ashke-naziness  “ويُنظر إليها على أنها “طبيعية”، في حين أن موسيقى المزراحي، من النوع الذي يستمع إليه جنود الجولاني ، تُعرف بـ “Mizrahiness “، والتي بدورها يُنظر إليها على أنها “غير إسرائيلية”. في حين أن الموسيقى المزراحية محددة مسبقًا باسمها ذاته – موسيقى المزراحي – من الناحية العرقية، تظهر “الموسيقى الإسرائيلية” على أنها محايدة، على الرغم من أنها في الحقيقة متطابقة مع اشكنازية.

يشير ليران الجولاني من أصل شرقي إلى التنشئة الاجتماعية للموسيقى داخل اللواء:

في البداية، هكذا تعمل: كل وحدة عسكرية اليوم، وخاصة الوحدات المخضرمة، لديها نظام صوت ضخم حيث تستمع إلى الأغاني المحبطة. كل أنواع المطربين، لا أعرف حتى أسمائهم، لم أسمعهم قبل أن أنضم للجيش.

يضيف إيهود الجولاني من أصل شرقي:

في الجولاني استمعنا إلى الموسيقى الكردية والمزراحية، لقد كان ذلك نحيبًا حقيقيًا. تم تشغيل الموسيقى 24 ساعة في اليوم. تذهب للنوم مع تلك الأغاني، وتعرفها عن ظهر قلب. حتى عندما عدت إلى المنزل، ما زلت تغنيهم. أنت لا تعرف حتى أسماء المطربين لكنك تستمع إليهم طوال اليوم.

وهكذا تصبح الموسيقى التي يستمع إليها جنود الجولاني أداة لتأكيد الهوية المزراحية. إنه يعبر عن طريقة للتمرد وانتقاد الوضع الاجتماعي المتدني للهوية المزراحية في الثقافة الإسرائيلية . تُصوَّر الموسيقى التي تُسمع في الجولاني على أنها موسيقى مزراحية تخريبية “ثقيلة”، ولا يكون فنانيها معروفين دائمًا. لكن من الواضح أنهم يغنون “أغاني الاكتئاب” المزراحي.

ومع ذلك، فإن هذا ليس تمردًا متقطعًا بقدر ما هو “تخريب مؤسسي”، حيث لا يتم عزف الموسيقى بهدوء في أماكن مخفية ولكن بصوت عالٍ، على نظام الإعلان العام للواء، وبالتالي أكد قادة اللواء على شرعيته. علاوة على ذلك، يتم استخدامه كوسيلة للتنشئة الاجتماعية في هوية المجموعة؛ لا مفر منه ويتوقع من الجنود قبول الموسيقى وهويتها المتأصلة. ومن ثم، فإن الموسيقى تمثل أحد مكونات التفاهمات غير الرسمية، والمعرفة الصامتة حول أنواع الانتماء الجماعي، ومن ثم يصبح استخدام الموسيقى أوضح شكل من أشكال بيان هوية المجموعة.

يشكل الذوق الموسيقي للمجموعة جزءًا من موطنها؛ يُنظر إلى المظليين، الذين يتميزون بالموسيقى التي يُنظر إليها على أنها إسرائيلية، على أنهم يحتلون مرتبة أعلى في التسلسل الهرمي الثقافي. وبالمقارنة، تتميز الجولاني بالموسيقى المزراحيّة، ولكن ليس الموسيقى الشرقيّة التي شقت طريقها إلى التيار السائد. يفضلون الموسيقى التي تظل هامشية، ولا يتم تشغيلها على الراديو، ويؤديها مغنون مجهولون حتى بالنسبة لجمهورهم، ولا يُغنى بالضرورة بالعبرية. على هذا النحو، يتم تحديده مع الوضع الاجتماعي والاقتصادي المنخفض.

تتوقع المجموعة من أعضائها تبني هذه العادة والالتزام بها. ومع ذلك، كما هو واضح هنا، يمكن أن تتناقض الأذواق الموسيقية الفردية أحيانًا مع الأذواق الجماعية. تبرز الاختلافات في تلك التفضيلات المحاولات من جانب الأفراد للحفاظ على الموطن الذي يجلبونه معهم إلى المجموعة، مع تغيير أو على الأقل التأثير على سمة المجموعة التي ينتمون إليها طوال مدة خدمتهم العسكرية. تعكس هذه الصراعات حول الذوق النضال من أجل السيطرة، ومن أجل التعريف الثقافي، ومن أجل المكانة الاجتماعية ونمط الحياة. الصراع على التفضيل الموسيقي في الجيش الإسرائيلي هو جزء من الصراع بين المجموعات العرقية على مكانتها في المجتمع الإسرائيلي. وبالمثل، تسلط هذه النضالات الضوء على عنصر عملية بناء هوية المجموعة وبالتالي البعد المرن وغير المستقر والمتغير للهوية العرقية.

المظهر

العنصر الثالث الذي يتكون من لفظي “أصفر” و “عربي” هو مظهر الجنود. للوهلة الأولى، يبدو جنود كلا اللواءين متشابهين: يرتدون الزي الكاكي، وأحذية الجيش، ومجموعة متنوعة من الدبابيس والشعارات، ويحملون نفس النوع من السلاح، والفرق الوحيد الواضح هو في لون القلنسوة. لكن الفحص الدقيق يكشف عن تنوع أوسع بكثير في مظهر جنود اللواءين.

يُنظر إلى اللباس على أنه رمز للهويات الاجتماعية المختلفة مثل الهوية المهنية أو الهوية الجندرية. بما في ذلك مناصبهم وشرعيتهم.

اللباس التنظيمي على سبيل المثال، السراويل والقمصان والتناني) والمصنوعات اليدوية مثل بطاقات الأسماء والمجوهرات التي يُطلب من العاملين في المنظمات ارتدائها أثناء العمل.  هذه الملابس ليست مسألة اختيار ولكنها منصوص عليها في القواعد والأعراف التنظيمية. وهذا يعني أنه عندما يشترك الأفراد في نفس النوع من الملابس، فإن مظهرهم هو نتاج تأثير اجتماعي وليس اختيار شخصي. مثل هذا التأثير الاجتماعي، فإن العمال الذين يرتدون “ملابس تنظيمية” متطابقة ليس بالضرورة زيًا موحدًا ولكن أيضًا قواعد اللباس التي تحدد ما هو مسموح وما هو غير مسموح به لهذا الزي) هم أكثر طاعة من العمال الذين لديهم حرية اختيار ملابسهم الخاصة). والسبب في ذلك هو أن الملابس التنظيمية هي رمز يؤكد على الاحتلال التنظيمي، مما يجعل الملابس التنظيمية وسيلة للسيطرة.

يعكس الصراع على الملبس في الجيش الإسرائيلي صراعًا على السلطة من أجل السيطرة داخل المنظمة وصراعًا على الهوية التنظيمية. ووفقًا لهذه الفرضية، فإن الفحص الدقيق للاختلافات في الملبس بين الجنود في الجولاني ووحدات المظليين أمر مهم. تشير المرحلة الأولية إلى الاختلافات في ملابس الكتائب، ثم تشير لاحقًا إلى معنى تلك الاختلافات، وكيف تعكس الاختلافات في الملابس الاختلافات الثقافية بين الكتائب والصراع بين هويتين متمايزتين.

عامي المظلي من أصل مزراحي وصف الاختلافات في الزي كما صنعها الجيش:

ألوان القبعات مختلفة جدًا. في الجولاني قرروا أنه سيكون لون الأرض [لون البيريه بني]. قلعتنا [المظليين] حمراء، وهي أكثر شهرة. وحدات النخبة في جميع أنحاء العالم ترتدي قبعة حمراء. يبدو أيضًا أفضل. في رأيي، إذا رأى شخص ما اللون الأحمر أو البني، يكون اللون الأحمر دائمًا أكثر جاذبية. نوع الزي الرسمي مختلف أيضًا، وهو حقًا مختلف بين اللواءين. نرتدي قميصنا خارج سروالنا. وبالطبع نرتدي أحذية حمراء. الوحدات الأخرى ليست مختلفة، فجميعهم يرتدون أحذية سوداء وزيًا رسميًا. لون البيريه هو الشيء الوحيد الذي يجعلها مميزة. في الواقع، في المظليين كل شيء مختلف، كل شيء.

اختيار اللون ليس من قبيل الصدفة. استخدام ألوان معينة في الملابس له معنى. في حالة المظليين، ينعكس اختيار اللون الأحمر كرمز في القبعة، واللقب الذي يطلق على الأحذية – الأحذية “الحمراء”، يربطها بأخرى وحدات النخبة حول العالم. ومع ذلك، فإن الجيش هو الذي ينتج هذه الاختلافات، وبذلك يضع المظليين على أنهم “خاصون”، وحصريون، ويشار إليهم على أنهم مجموعة النخبة.

يمكن أن يدل أسلوب اللباس على المكانة والسلطة وتمثل الأنماط المختلفة مكانة أعلى من غيرها. يمنح الجيش عمدًا المظليين زيًا موحدًا يخلق تمييزًا بينهم وبين “الآخرين”. هذا التمييز واضح من الرأس إلى أخمص القدمين، من القبعة الحمراء المرموقة، مرورًا بـ “يركيت” جنبًا إلى جنب مع أجنحة المظليين، إلى الأحذية “الحمراء”. هذا التمييز يمكّن المظليين من تعريف أنفسهم ليس فقط على أنهم مختلفون وحصريون، ولكن أيضًا يمنح لواء المظليين مكانة أعلى من الآخرين. لكن هذه الهوية الحصرية لهؤلاء ليس لها أساس مهني، لأن تدريبهم ودورهم متطابقان مع دورهم في الجولاني.

في حين يتم توفير الملابس الفريدة من قبل الجيش خصيصًا للجنود شبه العسكريين، يقوم الجولاني بإجراء تغييراتهم الخاصة في ملابسهم.

ليران الجولاني من أصل شرقي يلاحظ الاختلافات في مظهر جنود الجولاني والمظليين:

في الجولاني، عندما يعودون [الجنود] إلى منازلهم، لا يقومون بتصويب الشريط المطاطي فوق الأحذية، كما يسأل الرقيب الرئيسي. يضعونه لأسفل. كما يرتدون سراويلهم منخفضة جدًا، منخفضة قدر الإمكان. ثم يقومون بتقصير حزام السلاح، بحيث يمكنك رؤية الجزء العلوي من السلاح فوق كتفهم. كل أنواع الأشياء الغبية في الجولاني. من ناحية أخرى، كلما رأيت أحدهم (المظليين) في محطة الحافلات المركزية، فإنهم يبدون أنيقين للغاية: الشريط المطاطي أعلى الأحذية، وحزام السلاح هو الطول القياسي.

المثير في طريقة لبس جنود الجولاني هو أن لباسهم لا يتعارض مع المظليين فحسب، بل يتعارض في الواقع مع أنظمة الجيش. يحتاج الجيش إلى النظام والانضباط. طريقة لباس الجولاني تعبر عن التمرد والفوضى وعدم الانضباط. وبالتالي فإن ارتداء الجولاني لا يصبح فقط مصدرًا لهوية جماعية مميزة، مما يجعلهم مختلفين عن المجموعات الأخرى – في الحالة الحالية عن المظليين – ولكنه تعبير شديد عن الافتقار إلى الانضباط. وهكذا، إلى جانب الضوضاء والموسيقى، تعمل الملابس أيضًا كوسيلة للاحتجاج على المؤسسة العسكرية.

اللباس هو مكان للتفاوض، والمطالبات بالملابس لا يتم قبولها تلقائيًا، وبالتالي فهي مصدر تخريب بين مختلف الجماعات والأفراد وإنشاء هوية منفصلة خاصة بهم. يدور الصراع بين الجولاني والمظليين حول “أن تكون الأفضل”، ولكن في حين أن هذا هو الوضع الذي يعتبره المظليين على أساس ماضيهم الذي لا يُنسى وخصائصهم الثقافية التي تمثل القاعدة والمطالب المؤسسية، اتخاذ الإجراءات باستمرار لتحديد وضعهم. علاوة على ذلك، في حين أن تعريف “الأفضل” مشابه لكلا الفوجين من وجهة النظر المهنية، إلا أنه يختلف تمامًا عن وجهة النظر الثقافية.

الخلاصة: من ماكرو إلى مايكرو

يشرح أورين الأشكنازي الذي يخدم في المظليين التمييز بين الأصل العرقي – في إشارة إلى الأشكنازي أو الشرقيين  – والخصائص الثقافية – “الأصفر” أو “العربي”. في حين أن أشكنازي (ومزراحي) هي خاصية موروثة، فإن “الأصفر” و “العربي” هي خاصية مكتسبة. وتؤكد كلماته على السمة البناءة لثقافة الكتائب وتدل على الدور الفاعل للجنود فيها كما أوضحت.

يؤكد المقال على كيفية تقسيم العرق والحفاظ عليه واستنساخه من أسفل، من قبل الجنود، من خلال السلوك والممارسات اليومية. لقد وفر فحص العرق من منظور صغير طريقة لدراسة دور الجنود في بناء الهويات العرقية وجعل من الممكن تحدي الادعاء بأن الجيش هو بوتقة انصهار.

ليست هذه هي الدراسة البحثية الأولى التي تجادل ضد الجيش باعتباره بوتقة انصهار، لكن هذه المقالة تمثل منظورًا جديدًا. درس الأدب النقدي الذي شكك في دور الجيش في خلق بوتقة الانصهار ذلك من وجهة نظر كلية، مشيرًا إلى كيف يحافظ الجيش على التقسيم الطبقي ويعززه، وكيف أن روح المساواة في الجيش هي في الواقع آلية يساعد على إعادة التقسيم العرقي للعمل في المجتمع وفي الجيش. أظهرت هذه الدراسات أنه بدلاً من إنشاء بوتقة انصهار للجيش، باستخدام متطلبات محايدة وجماعية ومهنية ومتساوية مزعومة، يعمل في الواقع كآلية تحافظ على الإثنية وتعيد تقسيمها.

تركز هذه الدراسة على كيفية بناء الهيكل للعرق، وعلى جزء من الأفراد، بدلاً من المؤسسة؛ دراسة ليس فقط في كيفية الحفاظ على الإثنية وإعادة تقسيمها من خلال السياسة الرسمية، ولكن أيضًا كيفية إنشائها وتشكيلها من قبل الجنود، من خلال ممارساتهم، دون إشراف خارجي من الجيش. استند البحث إلى مقابلات مكّنتني من إلقاء نظرة على الطريقة التي تنعكس بها الإثنية من خلال تجارب الأفراد وفهمهم وتفسيراتهم؛ كيف يتم تقسيم العرق من خلال اللباس وأسلوب الموسيقى واللغة التي تخلق مجموعة ذات ثقافة عرقية.

إن فحص العرق في الجيش من وجهة نظر الجنود له عدد من المزايا؛ إن المنظور الجزئي يجعل من الممكن تجاوز الأصل والنظر إلى الهوية العرقية ليس على أنها هوية لا غنى عنها، محايدة، متأصلة، بل كهوية مشتراة، سلسة، وفرصة. إنه يجعل من الممكن دراسة كيف أن العرق هو مسألة عمل وروتين وأداء وليس جوهرًا لأن الأصل العرقي للجنود في كلا اللواءين متنوع. في كثير من الحالات، يوجد تمييز واضح بين الهوية العرقية “من المنزل” والهوية العرقية المكتسبة أثناء الخدمة العسكرية وفقًا لإسناد المجموعة.

فحص العرق كأداء يؤدي إلى المساهمة الثانية للمنظور الجزئي؛ يتحول التركيز على العرق إلى الممارسات. وهكذا فإن الطريقة التي يتحدث بها الجنود ولباسهم، ونوع الموسيقى المقبولة، ونوع السلوك المسموح به يصبح الجوانب الرئيسية في التحقيق في العرق. يمكّننا هذا المنظور من رؤية كيف يتم إنشاء اللطف الأخلاقي من أسفل إلى أعلى، باستخدام الممارسات اليومية بدلاً من المطالب الرسمية، بناءً على التوجيه والإشراف الداخليين بدلاً من الإرشادات الخارجية والسيطرة على المؤسسة. كشفت الهويات المميزة التي قدمتها الكتائب، وكل منها يطمح لتمثيل “الجندي المقاتل”، الطريقة التي يتم بها تكوين هذه الهويات من خلال مجموعة واسعة من التجارب العملية، كما هو موضح في المقال.

نقطة إضافية يجب التأكيد عليها هي عملية الحفاظ على الهوية العرقية وإعادة تقسيمها. لقد أوضحت كيف يتم الحفاظ على العرق وإدامته ليس فقط من خلال الآليات المؤسسية والسياسات والبنية ، ولكن أيضًا من خلال الأفراد، من خلال تصرفهم. العرق هو عملية مستمرة تحدث خلال الممارسات اليومية.

من خلال التأكيد على دور الجنود في بناء الثقافة والهوية العرقية، لا أتجاهل حقيقة أن الجنود يتصرفون داخل حدود منظمة، وبالتالي فإن تأثير ودور المنظمة في هذه العملية لهما أهمية كبيرة. الجيش، الذي يُنظر إليه على أنه مؤسسة دولة يتمثل دوره في أن يكون بمثابة بوتقة تنصهر فيها على تجنيد الأشخاص ذوي الصفات غير المتجانسة وتحويلهم إلى كيان إسرائيلي واحد، يتم الكشف عنه كمكان يُعطى فيه الأهمية الأكبر للعرق. الخدمة العسكرية، التي تخلق لقاءًا بين أشخاص ربما لن يلتقوا أبدًا في أي ظرف آخر، لا تفشل فقط في التغاضي عن العرق، بل تعزز في الواقع تعبيرها والمواقف تجاهها. وبالتالي، لا تختفي الهويات العرقية أثناء الخدمة العسكرية فحسب، بل إنها تصبح أكثر وضوحًا وملاحظة. بدلاً من التسبب في تفكك الهوية العرقية في بوتقة انصهار، كما كان من المفترض أن تتوافق مع هدف دولة إسرائيل، يصبح الجيش مشاركًا نشطًا في خلق هويات عرقية متطرفة. إن التركيز على دور الجنود في هذه العملية يعزز في الواقع ويسلط الضوء على الجزء الذي يؤكد أنه لا يزال العرق في الجيش والمجتمع الإسرائيلي.

يمكن أن تستخدم هذه المقالة كأساس لمزيد من البحث حول العرق؛ يجب أن تشير الأبحاث اللاحقة إلى مجموعة متنوعة من الهويات العرقية ، لتكشف عن صورة أكثر تعقيدًا للعرق في الجيش. يجب أن تركز الأبحاث الإضافية أيضًا على جزء من الممارسات الدينية والخصائص التقليدية للهويات العرقية والثقافة. يجب أن يدرس البحث الإضافي “المرحلة الثانية” من الخدمة العسكرية في إسرائيل التي تلي الخدمة الإجبارية: الخدمة الاحتياطية. سيمكن مثل هذا البحث من فحص عملية بناء العرق مع الانتقال من أدوار مختلفة: العسكرية والمدنية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى