تقارير سياسية

إخفاقات نتنياهو.. الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والأمنية خلال حكمه

يشغل بنيامين نتنياهو منصب رئيس وزراء الكيان المؤقت منذ 29 ديسمبر/ كانون الأول 2022، وكان قد شغل ذات المنصب منذ 2009 حتى 2021، وسابقًا منذ 1996 حتى 1999 ليعد صاحب أطول مدّة كرئيس حكومة في تاريخ الكيان المؤقت. خلال هذه الفترة، تلقّى نتنياهو الكثير من الانتقادات بسبب أدائه ووجّهت إليه الكثير من التّهم التي تتعلّق بقضايا الفساد وسوء الإدارة. يُعرف نتنياهو بأنه روّج لتحرّكات كبيرة من أجل “شعب إسرائيل” ولكنه لم يفِ بها، كما عيّن فاشلين في الحكم، وأخفى معلومات مهمة عن “الشعب الإسرائيلي”، وعزل كبار المسؤولين، وسمح للمتهمين بجرائم وإدانات سابقة بالعودة إلى مناصبهم.

يتعرّض نتنياهو للانتقادات أيضًا على خلفية الوعود التي يقطعها لتحسين القضايا والملفات العالقة لكنه يعود ويخلف وعوده بعد تشكيل الحكومة، بل ينتهج سياسات مخالفة لتلك التي يروّج لها. بمعنى أوضح، الحكومة التي شارك فيها أفيغدور ليبرمان مع نيتسان هورويتز ونفتالي بينيت مع تمار زاندبرغ وقّعت على إصلاحات أكثر من جميع حكومات نتنياهو منذ عام 2009، وليس فقط لناحية الكميّة بل الجودة أيضًا. في المقابل، تحدّث نتنياهو عن رفع سن التقاعد للمرأة ومعالجة البيروقراطيّة المفرطة في مؤسسات الكيان المؤقت، وهما مثالان صغيران لكنهما يؤثران بعمق على مستقبل الاقتصاد. والوقع أنه لم يتم تنفيذ شيء من هذه الوعود.

إخفاقات اقتصاديّة

تجنّب نتنياهو قيادة إصلاحات كبرى، خلافًا لما كان عليه في فترة عمله وزيرًا للمالية، ومخالفًا لتوقعاته الاقتصادية. لقد سمح لوزراء ماليته، وبشكل أساسي للاقتصاد الإسرائيلي بأكمله، بالعمل بدونه. في الولاية الأولى، عيّن نفسه أيضًا رئيسًا للوزراء الاقتصاديين، ولكن كان الهدف الأساسي من ذلك هو تهدئة الأسواق التي كانت تخشى أن يكون يوفال شتاينتس وزيراً للمالية في تلك الأيام الهشة في أوائل عام 2009. وسرعان ما فقد الاهتمام، تاركًا الساحة لشتاينتس – الذي سخر منه أيضًا من وقت لآخر. كما أنهى اللجنة المركزية التي كان يفتخر بها في تلك الفترة بصعوبة وفقط بسبب ضغط الاحتجاج الاجتماعي.

نتنياهو يتحدث كثيرًا عن تقليص البيروقراطية، لكنه يفشل عمليًا إذ لا تزال صعوبة فتح الأعمال التجاريّة في “إسرائيل” كبيرة، مما يضر بالنمو. هذا المجال يمكن لرئيس الوزراء أن يوجهه ويقوده، وبالتالي زيادة الكفاءة والقدرة التنافسية.

أقال رئيس هيئة الكهرباء الذي اعترض على إحدى خطّة الغاز التي مرّرها نتنياهو، وألحق بصلاحيات وزير الاقتصاد الذي رفض التوقيع عليها – وتجاهل اللجنة الاقتصادية.

استثنى وزارتي الطاقة والمالية من المشاركة في مشروع اتفاق نقل النفط من الإمارات إلى “إسرائيل”.  

أضعف نتنياهو الرتب المهنية، وألحق الأذى بالمنظمين والحراس، وانتهك مبادئ الشفافيّة، وعيّن أمناء غير محترفين في مناصب مهمة، وطرد آخرين وقفوا في طريقه، ثم انتقموا من أولئك الذين أظهروا استقلالهم.

كل هذا يؤثر أيضًا على واحدة من أكبر إخفاقاته، تكلفة المعيشة وأسعار المساكن. يمكن أن الإضافة إلى ذلك، عدم توفير الدعم الكافي لوسائل النقل العام، وضحالة التعليم، وانخفاض الإنتاجية، وحقيقة أن هناك عددًا كبيرًا من السكان في “إسرائيل” بالكاد يعيشون .

على عكس نتنياهو، الذي أحرق جميع الاحتياطيات وترك للحكومة أكبر عجز – جزء منه يهدف إلى تمويل الاتفاقات السياسية لإدامة حكمه.  وبحسب صحف عبرية، تركت حكومة لابيد وضع مالي” يمكن تعريفه على أنه الأفضل منذ قيام الدولة: رصيد موازنة غير مسبوق (0 عجز)”. ووصف بعض الكتّاب هذا الواقع بأنه “هدية يتركها بينيت وخليفته، يائير لابيد، لمواطني “إسرائيل” بدلاً من حفرة بحوالي 160 مليار شيكل تركها نتنياهو ووزير المالية يسرائيل كاتس. كما تركت الحكومة السابقة فائضًا في الحساب الجاري، وانخفاض معدل البطالة، وعددًا قياسيًا من الوظائف الشاغرة”.

أدخل نتنياهو الاقتصاد في أزمتين ماليتين رئيسيتين في 2012-2014، بعد سنوات من النمو الجيد. لذلك قفز العجز مطروحًا منه رقم الأعمال في إسرائيل إلى أكثر من 3٪ وأعلى من المتوسط ​​في أوروبا ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية. وبحسب محللين إسرائيليين يائير لابيد هو من أخرج “إسرائيل” من هذه المشكلة عندما كان وزيرًا للمالية عندما رفع الضرائب، ولهذا دفع ثمنًا سياسيًا باهظًا.

تجدر الإشارة إلى أنه لا علاقة لوزير المالية نتنياهو عام 2003 الذي أجرى سياسة اقتصادية كلية مسؤولة ومخططة ومنهجية مقابل نتنياهو الذي سحب الإجراءات الشعبوية. الأمر الواضح الذي ينبثق من سياسة نتنياهو هو التوسع – المالي والنقدي. أي زيادة الإنفاق وخفض الضرائب (هذه هي الطريقة التي يتم بها إنشاء العجز) والتمتع بفائدة اسمية صفرية مما يعني الأموال المجانية. كان سعر الفائدة الاسمي في عهد نتنياهو 0.85٪ وسعر الفائدة الحقيقي أقل من 0.5٪، وهو ما كان ممكنًا بسبب اختفاء التضخم في العالم منذ أزمة 2009 وحتى تركه السلطة.

في فترة حكم نتنياهو، بلغ نصيب الفرد من رأس المال العام في “إسرائيل” بالنسبة للناتج المحلي الإجمالي حوالي 50٪، وهو أقل بكثير من الدول المتقدمة المماثلة لـ”إسرائيل” إذ تبلغ النسبة حوالي 75٪ ونصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي حوالي 30٪ أعلى من إسرائيل”.

إخفاقات اجتماعيّة

في عام 2009 كانت تكلفة المعيشة مماثلة لمتوسط “​​منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية”، ولكن في عام 2020، بعد عقد من حكم نتنياهو، كانت تكلفة المعيشة هي الأعلى في “منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية”، باستثناء سويسرا. لا تزال هناك رسوم جمركية غير ضرورية جنبًا إلى جنب مع احتكارات السلع الضرورية.

فرض نتنياهو غرامة على مستهلكي الكهرباء لا تقل عن 8 مليارات شيكل – بحسب مراقب الدولة: أسعار الكهرباء الزائدة تجعل تكاليف الإنتاج أكثر تكلفة في كل الأحوال، وفي الوقت نفسه كذّب نتنياهو مراراً وتكراراً بشأن “مئات المليارات” المتدفقة من خط أنابيب الغاز.

وفقًا للتأمين الوطني، هناك حوالي مليوني فقير يعيشون في الكيان المؤقت اليوم، وحوالي 30٪ من الأطفال تحت خط الفقر أي ما يقرب من الثلث، وهناك حوالي 15٪ فقراء فقط”.

منذ عام 2009، تزايد التفاوت في رأس المال. وفقًا لدي ماركر، في عام 2020، يمتلك 0.01٪ من أغنى أغنياء “إسرائيل” (582) شخصًا – المزيد من إجمالي رأس مال الأسر في الدولة.

يكاد يكون من المستحيل شراء منزل في الكيان المؤقت فقد ارتفعت أسعار المساكن على مدار العقد. بالنسبة للفقراء، الوضع كارثي: احتلت “إسرائيل” المرتبة الأولى قبل الأخيرة في “منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية” في عام 2018 في عرض المساكن العامة.

 32٪ من الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 25 و 34 عامًا لا زالوا يعيشون مع والديهم، وحوالي 50% من الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 34 عامًا.

لا تزال صناعة التكنولوجيا، تضم حوالي 10 في المئة فقط من السكان العاملين، وكثيرون، بما في ذلك النساء والعرب الإسرائيليين والمتطرفين، يتركون على الهامش. وهذا يؤدي إلى تعميق الفجوات الكبيرة بالفعل في الدخل: فالكيان المؤقت لديه واحد من أعلى مستويات التفاوت في الدخل بين دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، وفي حين يكافح بعض الناس لدفع تكاليف الضروريات، فإن العاملين في مجال التكنولوجيا يسعون لاقتناء المنازل المكلفة ويتنقلون في تل أبيب في سيارات كهربائية رياضية.

وحذّر، فيكتور باهار، كبير الاقتصاديين في بنك هبوعليم، من أن عدم المساواة في الدخل “قد يكون له تأثير طويل الأجل على الجوانب الاجتماعية لإسرائيل، يمكن أن يضر بوحدة مجتمعنا، وقد تكون هذه المشكلة الرئيسية الآن”.

يقول المسؤول في وزارة المالية، إيتان شيشنسكي، “أعتقد أن العام المقبل سيكون مختلفا جدًا؛ فبنك إسرائيل يتوقع معدل نمو يبلغ نحو 3٪ في العام 2023، وأعتقد أنه سيكون أقل حتى، أي نحو 2٪”، وذلك بسبب عدة شروط. ويتوقع شيشينسكي تباطؤ في صناعة التكنولوجيا المتطورة. وقال: “الكثير من الناس يجري التخلي عنهم أو يطردون من وظائفهم في قطاع التكنولوجيا الفائقة”.

كما توقع شيشنسكي، استمرار أزمة السكن في البلاد، “في العام 2022 كان هناك حوالي 70،000 وحدة من الشقق بيعت، والآن انخفض إلى 55،000 مرة أخرى، وهو الرقم الذي كان في العام السابق”، مشيرًا إلى أن الكيان المؤقت سيحتاج على المدى الطويل إلى 70،000 وحدة سكنية جديدة على الأقل سنويًا لمواكبة النمو السكاني في البلاد. وأضاف قائلًا: “ولكن الآن، وبسبب إرتفاع أسعار الفائدة، انخفضت إلى 55 ألف وحدة”.

والمقلق، كما يؤكد شيشنسكي، أنه إذا سجل الاقتصاد نموًا بنسبة 2٪، في حين ينمو عدد السكان بنسبة تتجاوز 2.5٪، فإن هذا يعني أن نصيب الفرد في الدخل سوف ينخفض، وبالتالي فإن مستوى المعيشة في إسرائيل سوف ينخفض في المتوسط. وبطبيعة الحال، لن يتم توزيعه بالتساوي.

إخفاقات سياسيّة

خلال العامين ونصف العام الماضيين، تم تجميد حتى التشريعات التي يجب أن تكيّف “إسرائيل” مع الواقع الحالي. خطط لتحسين البلاد وخفض تكلفة المعيشة بعد أن جعل الجميع ينسى ضرورة الشروع في الإصلاحات، لأنهم بالكاد تمكنوا من عقد اجتماع للحكومة.

وفقًا لمعهد الديمقراطية الإسرائيلي، ثقة الجمهور في المؤسسات الحكومية المختلفة آخذة في التراجع منذ 2013. 57٪ يثقون بالحكومة في ذلك العام، وفي عام 2020 فقط 25٪. ربع سكان البلاد.

حوّل الخصوم السياسيين إلى أعداء، ولفّق معادلة تكون بموجبها أي حكومة تشارك فيها أحزاب اليسار خطرة على “شعب إسرائيل”، مع العلم أن نتنياهو نفسه شارك في حكومات مشتركة على مر السنين مع مجموعة من الأحزاب اليسارية برئاسة إيهود باراك ويائير لابيد وتسيبي ليفني، كما عرض مناصب عليا على آفي غاباي وفصيله في عام 2019.

نسف نتنياهو موازنة الدولة لمنع التناوب على منصب رئيس الوزراء. ومن الانتقادات التي أثيرت ضده في هذا الإطار: “فضّل رئيس وزرائنا الاحتفاظ بالكرسي حتى على حساب تجميد الأولويات الحكومية. إنه يؤذي اليساريين واليمينيين وكل مواطن ينبض – باستثناء نتنياهو نفسه”.

ليس للكيان المؤقت حتى الآن قانون مناخي أو خطة متفق عليها لتقليل الانبعاثات الكربونية – على عكس العديد من الدول المتقدمة.

من المخاطرة دخول المستشفى في “إسرائيل”، إذ يبلغ عدد الأسرة للاستشفاء العام 2.2 سريرًا لكل ألف شخص مقارنة بـ 6.3 سريرًا في المتوسط ​​في دول “منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية” و4.1 سريرًا في المتوسط ​​في دول مماثلة (2018).

خلال ولايته الأولى في عام 1997، عيّن نتنياهو روني براون في منصب أمين المظالم كجزء من صفقة وصفت بالـ”قذرة”. ولم يمنع ذلك نتنياهو من تعيين الدرعي نفسه مرة أخرى في عام 2016، المتهم مرة أخرى بارتكاب جرائم اختلاس، ليجلس على خزانة وزارة الداخلية.

أمر نتنياهو بشراء غواصات بمليارات الشواقل من الخزانة العامة خلافًا لموقف وزارة الدفاع. وقال أمين المظالم في وزارة الدفاع تعليقًا على هذه الصفقة: “إن الجيش الإسرائيلي مطالب بتنفيذ مشتريات دفاعية تتعارض مع موقفه”. والمثير للريبة أن صفقة شراء الغواصات تمت عندما كان ابن عم نتنياهو ومحاميه ومستشاره الرسمي – ديفيد شيمرون – يعمل كجماعة ضغط لمصنعي الغواصات.

تعامل نتنياهو مع خزينة الدولة كـ”جهاز صراف آلي” بحسب وصف محللين إسرائيليين. ففي كل عام، كان ينفق على الإقامة الرسمية أموالًا أكثر من رؤساء الحكومات الآخرين، وفي نفس الوقت قام بترقية ممتلكاته الخاصة بطريقة غير عادية على حساب الجمهور. يستمر نتنياهو في إثقال كاهل الخزينة العامة بتكاليف منازله الخاصة في الأشهر الأخيرة أيضًا. لا ينتهي عند هذا الحد، فقد اشترى نتنياهو وزوجته الملابس من ميزانية الدولة بنحو نصف مليون شيكل على الأقل.

وعد بالمساعدة في “إيجاد حل” للمعاقين في الجيش الإسرائيلي – فقط بعد أن أضرم شخص معاق النار في نفسه. علمًا أنه كان يعلم أن هناك مليار شيكل مجاني في السنة كان يمكن أن يستعين بها منذ وقت طويل في شكل مكافآت غير قانونية للموظفين الدائمين. وفي حين يحظى إلغاء المكافآت بدعم المحكمة منذ فبراير، لكن نتنياهو، وكذلك بيني غانتس، عملوا بنشاط لإدامة المكافآت حتى على حساب المعاقين.

أكّد الكاتب الإسرائيلي أفرايم غانور في صحيفة “معاريف” العبريّة أن أداء حكومة الاحتلال الإسرائيلي اليمينية التي يقودها المتهم بالفساد بنيامين نتنياهو، بعد مرور أكثر من 100 يوم على حكمها، تسبّب بضرر جسيم لقوة الردع الإسرائيلي ولمنظومة الاقتصاد أيضا في “إسرائيل”.

وبحسب الكاتب “هذا الخليط خلق حكومة فاشلة لم تشهد “إسرائيل” لها مثيلا؛ حكومة تحاول أن تضع نفسها فوق القانون، تتجاهل الاحتياجات الحقيقية والعاجلة لإسرائيل، وتركز على احتياجات رئيس الوزراء وأبناء بيته؛ حكومة وعدت بالتركيز على الأمن، غلاء المعيشة، الحوكمة، التعليم، السكن وما شابه، ولكن من يومها الأول تنشغل بهوس في ماراثون تشريعي، خلق مضمونه إحساسا بانقلاب نظامي”. (والقصد هنا مشروع القانون الذي يقترحه نتنياهو للحد من سلطة القضاء وتعزيز صلاحيّات الحكومة).

ولفت غانور إلى أنه “بعد 100 يوم ونيف من حكمها، ألحقت الحكومة ضررا جسيما لردعنا، بالاقتصاد وبالمجتمع، وهذا سيتطلب وقتا وجهدا عظيما لأجل ترميمه”، منوهًا إلى أن “الحكومة تعنى فقط ببقائها، رأينا الأداء العليل لوزرائها، انعدام الوسيلة في ضوء مشاكل حرجة، الأكاذيب والاتهامات التي بثتها عن الحكومة التي سبقتها، وأساسا رأينا رئيس وزراء بعيدا سنوات ضوء عن سلوكه في الماضي، خانعًا لإيتمار بن غفير (وزير الأمن القومي) وبتسلئيل سموتريتش (ووزير المالية)، خائفا من تنفيذ بنود أساسية في برنامج “الليكود”، مثل بسط السيادة على غور الأردن، تنفيذ قرار العليا بإخلاء قرية “الخان الأحمر” أو تنفيذ خطط البناء (الاستبطاني) في الضفة الغربية”.

إخفاقات أمنيّة

هناك مجموعة متنوّعة من كبار المسؤولين في المؤسّسة الأمنيّة يعتقدون أن نتنياهو يشكل خطرًا على البلاد: عامي أيالون، كرمي جيلون، يوفال ديسكين، يعقوب بيري، عاموس يادلين، عوزي أراد، تامير باردو، مئير دغان، إفرايم هاليفي، شبتاي شافيت وداني ياتوم – وجميعهم رفضوا علنًا سياسته، وهم ليسوا سوى جزء صغير من القائمة التي جمعها بن كاسبيت.

ألقى مراقب الدولة المسؤولية المباشرة على نتنياهو، وذكر أن نتنياهو لم يروّج لخطط عملية للقتال في الأنفاق، ولم يجر مناقشات استراتيجية.

أُطلقت على “إسرائيل” صواريخ كثيرة في السنوات الاخيرة وليس هناك ما يدل على الوصول إلى حل عسكري أو سياسي.

في عام 2020، كان هناك ارتفاع في الاعتقالات وإثارة القضايا التي لم يتم حلها مع المحيط العربي.

قفز عدد حوادث إطلاق النار في عام 2020، وتم تسجيل رقم قياسي في عدد تقارير حوادث إطلاق النار في “إسرائيل” – 10655 حادثة، 90٪ منها لمشتبهين غير يهود.

يتفاعل نتنياهو مع الأحداث، لكنه يجد صعوبة في التفكير في المستقبل وقيادة التحركات الكبيرة المطلوبة لتوقع علاج للضربة.

أقام السياج على الحدود المصرية بعد أن تسلل 60 ألف شخص إلى هنا بمعدل 3000 متسلل شهريًا، لكنه لم يحل مشكلة النفق إلا بعد أن تسببوا في أضرار وهددوا بوقوع أضرار.

يخفق نتنياهو بحل أزمة تجنيد الحريديين، ذلك أن اندماج اليهود المتدينين في الجيش والأوساط الأكاديمية والتوظيف يتقدّم ببطء ويفشل.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى