جولة الصحافة

واشنطن: نعمل على التطبيع بين الكيان الصهيوني والسعودية.. ومع البحرين والمغرب والإمارات ومصر والإردن من أجل تحسين العلاقات مع تل أبيب

قال السفير الأمريكي في الكيان الصهيوني توماس نايدز، إن الولايات المتحدة تعمل من أجل تطبيع العلاقات بين الكيان الصهيوني والسعودية.

وأشار نايدز إلى أنه يعمل باستمرار على توسيع اتفاقيات ابراهيم، وهي الاتفاقية التي توسطت فيها الولايات المتحدة عام 2020 لتطبيع علاقات الكيان الصهيوني مع الإمارات والبحرين.

وذكر في مقابلة مع قناة “i24” الثلاثاء: “أعمل كل يوم مع البحرينيين والمغاربة والإماراتيين والمصريين والأردنيين من أجل تحسين العلاقات مع تل أبيب”.

وأضاف السفير الأمريكي: “نود أن نرى التطبيع بين السعودية والكيان الصهيوني، ونعتقد أنه مهم للغاية، ونحن نعمل مع الكيان الصهيوني لتحقيق ذلك” دون مزيد من التفاصيل.

وبعيد تشكيل حكومته نهاية العام الماضي، أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أنه سيسعى “من أجل تطبيع العلاقات مع السعودية”.

وحتى الآن، لم يصدر عن السلطات السعودية أو الإسرائيلية تعليق على تصريحات السفير الأمريكي.

والاثنين، قال معهد واشنطن لدراسات الشرق الأدنى الذي يتخذ من واشنطن مقرا له، إن “الدعم الشعبي السعودي للتطبيع الكامل والتعاون العسكري أو الإنساني مع الكيان الصهيوني ما زال منخفضا”.

ومستندا إلى استطلاع للرأي العام أجري لمصلحته في السعودية، ذكر المعهد في بيان: “أظهرت استطلاعات الرأي السابقة منذ نوفمبر 2020، لا تزال نسبة 40 في المئة من السعوديين تقبل بالروابط الاقتصادية مع الكيان الصهيوني”.

وأشار إلى أنه “كما في الاستطلاعات الأخيرة أيضا، ترى نسبة 20 في المئة فقط أن اتفاقات إبراهيم ستخلّف نتائج إيجابية على الشرق الأوسط”.

ولا تقيم السعودية أي علاقات مع الكيان الصهيوني، وتؤكد عادة أنها ترفض تطبيع العلاقات قبل حل القضية الفلسطينية.

وفي يناير 2023، قال وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، إن “الاتفاق على إقامة دولة فلسطينية سيكون شرطا مسبقا للسعودية لإقامة علاقات دبلوماسية رسمية مع الكيان الصهيوني”.

وذكر الوزير السعودي حينها في تصريحات لـ “بلومبيرغ”: “قلنا باستمرار إننا نعتقد أن التطبيع مع الكيان الصهيوني هو شيء يصب في مصلحة المنطقة، لكن التطبيع والاستقرار الحقيقي لن يأتيا إلا من خلال إعطاء الفلسطينيين الأمل والكرامة”.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى