البحرين

مستشار حاكم البحرين: بنيامين نتنياهو يزور البحرين يناير المقبل

البحرين – (الأبدال): توقع مارك شناير، الحاخام اليهودي، ومستشار حاكم البحرين، أن تشهد علاقات إسرائيل ودول الخليج تحسناً ملحوظاً في ضوء الانسحاب الأمريكي من سوريا، كاشفاً عن زيارة رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو لدولة البحرين.

وقال شناير في مقابلة مع صحيفة “تايمز أوف إسرائيل”، إنه يتوقع أن يقوم رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بزيارة إلى البحرين الشهر المقبل، وأن المملكة الخليجية الصغيرة ستنشئ قريبا علاقات رسمية مع إسرائيل.

وتحدث شناير في مقابلته مع الصحيفة الإسرائيلية في القدس، عن الأسباب التي قد تعجل في التقارب الخليجي الإسرائيلي، قائلا: “لدى الخليج تهديدات وجودية: تباطؤ اقتصادي في الخليج، بسبب تناقص الطلب على النفط، وعدوان إيران وحلفائها”. مضيفا: “الآن، مع خروج القوات الأمريكية من سوريا، أصبحت إيران تحتل المرتبة الأولى”.

وتابع: “هناك التزام حقيقي ورغبة في إقامة علاقات مع إسرائيل”، مضيفا: “كان من المعتاد أن يكون الأمر دعوا الإسرائيليين والفلسطينيين يعملون على خلافاتهم ثم يتصلوا بنا، والآن، تحول الأمر إلى دعوا الإسرائيليين والفلسطينيين يناقشون، وفي الوقت نفسه يمكننا مناقشة إقامة العلاقات”.

واكمل الحاخام: “أتوقع أن ذلك سيحدث في عام 2019. سنرى دولة أو دولتين تقيمان علاقات دبلوماسية مع إسرائيل. أعتقد أن البحرين ستكون الأولى”.

وعن الزيارة المرتقبة لنتنياهو إلى المنامة، قال شناير: “يقول لي حدسي أن ذلك سيحدث في شهر يناير. أعلم أن ملك البحرين ملتزم للغاية بإقامة العلاقات. سيكون ترددهم الوحيد هو السماح للسعوديين بالامتياز أولا”.

مضيفا: “أنا لا أقول أننا وصلنا إلى أرض الميعاد لعلاقات الخليج-إسرائيل. لكن الخبر السار هو أن الرحلة قد بدأت. هذا لا يعني أنه ليس فيها عوائق على طول الطريق”.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، تم تعيين شناير “مستشارا خاصا” لملك البحرين، حمد بن عيسى آل خليفة. في هذا المنصب غير مدفوع الأجر، وكُلف الحاخام بمساعدة مركز الملك حمد العالمي للتعايش السلمي في المنامة، و”المساعدة في الحفاظ على الجالية اليهودية في البلاد وتنميتها”، على حد قوله.

وتمكنت “إسرائيل” مؤخَّرًا من تحقيق قفزة نوعية في تطبيع العلاقات مع دول الخليج، صاحبتها مجموعة من الزيارات الرسمية المعلنة والتصريحات لرئيس الوزراء نتنياهو.

وزار نتنياهو في تشرين الأول/أكتوبر، سلطنة عُمان ليصبح أوَّل مسؤول إسرائيلي يزور البلاد بشكل علني منذ أكثر من عشرين عامًا.

وبعدها أعلن نتنياهو، خلال الشهر الجاري، أنَّ سلطنة عمان ستسمح لطائرات إسرائيلية بالتحليق في مجالها الجوي، مؤكِّدًا أنَّه يريد العمل وفق نهج مختلف عبر التقدّم باتجاه تطبيع العلاقات مع الدول العربية دون المرور عبر حل ّالصراع مع الفلسطينيين.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى