جولة الصحافة

فتح السفارة الإسرائيلية في المنامة بالتزامن مع ورشة البحرين

صحيفة الأخبار اللبنانية تنقل عن مصدر دبلوماسي

جولة الصحافة – (الأبدال): قالت صحيفة الأخبار اللبنانية، إن مسؤولين سعوديين وبحرينيين حضروا مؤتمرا سريا مطلع الشهر الجاري في العاصمة الأمريكية واشنطن، بهدف بحث سبل إنجاح ورشة البحرين.

وأضافت الصحيفة في تقرير لها، أن مؤتمر ”اللجنة اليهودية الأميركية“ (AJC) لهذا العام، الذي انعقد في واشنطن بين 3 و4 حزيران/ يونيو الجاري، حضره وفد دبلوماسي بحريني سعودي رفيع المستوى، وشهد أوراشا تتعلّق بإنجاح ورشة المنامة ومسار التطبيع.

وقالت الصحيفة، إن المشاركة السعودية في هذا المؤتمر تحت عباءة البحرين تعد نموذجاً لاستخدام نظام الرياض للمنامة واجهة لانخراطها في العلاقات مع تل أبيب ولدورها في ”صفقة القرن“.

ونقلت الصحيفة عن مصدر دبلوماسي لم تسمه قوله، إن ورشة البحرين ستصدر قراراً بالموافقة على تأسيس هيئة تنفيذية لصفقة القرن يكون مقرها في المنامة بشكل رسمي، على أن تعقد من الآن فصاعداً كل المؤتمرات والورش المتعلقة بهذه الصفقة في البحرين.

ورجّح المصدر إمكانية أن تشهد المنامة تطوراً سريعاً على صعيد العلاقات التطبيعية، موضحاً أن ”المملكة العربية السعودية والإمارات وإسرائيل اتفقت على أن خطوة البحرين مقدّمة لعلاقات رسمية بين إسرائيل ودول مجلس التعاون الخليجي“.

وقال المصدر، إن السفارة الإسرائيلية في المنامة ستقام بالتزامن مع ورشة البحرين، وأضاف: ”بالطبع، اللاعب الرئيسي لمشروع إقامة علاقات رسمية بين الحكومة الإسرائيلية ومجلس التعاون الخليجي هو السعودية، لكن السعوديين لا يريدون حالياً تولي زمام المبادرة، لذلك يستخدمون شعار الحكومة البحرينية“.

وكان مسؤول أمريكي أعلن قبل أيام، أن كلا من مصر والمغرب والأردن أبلغت البيت الأبيض بنيتهم المشاركة في ما يعرف بورشة البحرين، التي دعت لعقدها الإدارة الأمريكية في المنامة يومي 25 و26 من الشهر الجاري، لإطلاق الشق الاقتصادي من ”صفقة القرن“.

ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن مسؤول في البيت الأبيض قوله: ”مصر والمغرب والأردن أبلغت أمريكا بأنها ستحضر مؤتمرا ترعاه واشنطن، بشأن الاستثمار بالأراضي الفلسطينية بالبحرين أواخر حزيران/ يونيو“.

المصدر
صحيفة الأخبار اللبنانية

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى