جولة الصحافة

هنية: مؤتمر البحرين جسر للتطبيع مع إسرائيل سنتصدى لمخرجاته

جولة الصحافة – (الأبدال): أعلن رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، رفض حركته مؤتمر البحرين الاقتصادي، واعتبره ”جسرا للتطبيع“.

وقال هنية اليوم الخميس 20 يونيو/حزيران 2019 خلال لقاء مع مجموعة من الصحافيين الأجانب والمحليين في مدينة غزة ”نرفض مؤتمر المنامة ونرفض تحويل القضية الفلسطينية من قضية سياسية إلى قضية اقتصادية، ونرفض أن يكون هذا المؤتمر بوابة للتطبيع مع الاحتلال“.

ودعا هنية حاكم البحرين إلى عدم استضافة المؤتمر قائلا ”أرجو من ملك البحرين أن يأخذ قرارا جريئا بعدم عقد هذه الورشة، نرفض عقد هذه المؤتمرات التي تشكل جسرا للتطبيع مع الاحتلال“. وأكد هنية ”نعبر بكل وضوح عن رفضنا وعدم قبولنا أن تقوم أي دولة عربية أو إسلامية بعقد هذه المؤتمرات“.

وشدد رئيس حركة حماس على أن ”الشعب الفلسطيني سيتصدى لمخرجات مؤتمر البحرين“، وأعلن عن فعاليات في ”كل الأرض الفلسطينية وخارجها“ عشية انعقاد الورشة.

وقال هنية ”إن ورشة البحرين تندرج ضمن الجهود الأميركية والإسرائيلية لتدمير المشروع الوطني الفلسطيني، وهي ورشة واجهتها اقتصادية لكن مضمونها سياسي“.

وتنظّم إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب في 25 و26 حزيران/يونيو في المنامة، مؤتمراً اقتصادياً يُفترض أن يكون تمهيدا لخطة السلام الأمريكية في الشرق الأوسط التي تعرف بـ ”صفقة القرن“.

وتقاطع السلطة الفلسطينية مؤتمر المنامة وأعلنت رفضها الشديد له على أساس أنه يهدف إلى تصفية القضية الفلسطينية.

وقال رئيس الحركة ”لا نعرف تفاصيل بنود صفقة القرن، الصفقة مرفوضة ووضعنا خطة للتعبير عن رفضنا وإجهاض هذه الصفقة بالعمل على توحيد شعبنا الفلسطيني وسيتم إطلاق الفعاليات في غزة والضفة والقدس والداخل والخارج“.

وأشار إلى أنه وجه رسائل لقادة عدد من الدول العربية مطالبا ”بعدم التعاطي مع صفقة القرن وعدم السماح بفتح أبواب التطبيع مع الاحتلال“.

المصدر
وكالاتفرانس برسالأبدال

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى