ومضات روائية

ومضات روائية من روايات أهل البيت عليهم السلام

  • السامع للغيبة أحد المغتابين

    الرسول الأعظم (ص): اَلسَّامِعُ لِلْغِيبَةِ أَحَدُ اَلْمُغْتَابَيْنِ. المؤمن العاقل أن يترفّع عن هذه السجيّة وعن مجاراة المغتابين وصحبتهم، والاستماع إليهم، لأن المستمع للغيبة صنوّ المستغيب وشريكه في الإثم أيضاً، فعن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال: “السامع للغيبة أحد المغتابين”.…

  • الغيبة أن تقول في أخيك ما ستره الله عليه

    الإمام الصادق (ع): اَلْغِيبَةُ أَنْ تَقُولَ فِي أَخِيكَ مَا سَتَرَهُ اَللَّهُ عَلَيْهِ وَأَمَّا اَلْأَمْرُ اَلظَّاهِرُ فِيهِ مِثْلُ اَلْحِدَّةِ وَاَلْعَجَلَةِ فَلاَ وَاَلْبُهْتَانُ أَنْ تَقُولَ فِيهِ مَا لَيْسَ فِيهِ. هي من أخسّ الأفعال وأخطر الآثام، وكفاها ذمّاً أن الله تعالى ذمّها في…

  • الكذب خراب الإيمان

    الإمام الباقر (ع): إِنَّ الْكَذِبَ هُوَ خَرَابُ الْإِيمَانِ. من مساوئ الكذب أنه يخرب الإيمان ويهدمه، فبينما يسعى الإنسان ليقترب إلى الله، فيتكامل إيمانه يزلّ لسانه بكذبة يهدم ما كان بناه بجهد كبير، فقد قال الإمام الباقر عليه السلام فيما ورد…

  • إياكم واليمين الفاجرة فإنها تدع الديار من أهلها بلاقع

    الرسول الأعظم (ص): إِيَّاكُمْ وَالْيَمِينَ الْفَاجِرَةَ فَإِنَّهَا تَدَعُ الدِّيَارَ مِنْ أَهْلِهَا بَلَاقِعَ. من أبشع صور الكذب (اليمين الكاذبة)، وأشدّها خطراً وإثماً، فإنّها جناية مزدوجة: جرأة صارخة على المولى عز وجل بالحلف به كذباً وبهتاناً، وجريمة نكراء تمحق الحقوق وتهدر الكرامات.من…

  • كبرت خيانة أن تحدّث أخاك حديثاً هو لك مصدّق وأنت به كاذب

    الرسول الأعظم (ص): كبُرَتْ خيانةً أنْ تُحدِّثَ أخاكَ حديثًا، هو لكَ مُصَدِّقٌ، وأنت لهُ كاذِبٌ. الكذب من علامات المنافق، ومن أسباب نزع الثقة من الكاذب، والنظر إليه بعين الخيانة، وهو دليل ضعة النفس، والكذّاب يقلّب الحقائق، وأخطر أنواعه ما يرتبط…

  • لا يجد عبد طعم الإيمان حتّى يتّرك الكذب جدّه وهزله

    الإمام علي (ع): لَا يَجِدُ عَبْدٌ طَعْمَ الْإِيمَانِ حَتَّى يَتْرُكَ الْكَذِبَ هَزْلَهُ. من أقسام الكذب المحرّم ما يكون بدافع الهزل والمزاح لغرض الترفيه والضحك مع عدم علم المستمع بذلك، فعن الأمير عليه السلام: “لا يجد عبد طعم الإيمان حتّى يتّرك الكذب جدّه وهزله”.  وينبغي…

  • إن مما أعان الله به على الكذابين النسيان

    الإمام الصادق (ع): إِنَّ مِمَّا أَعَانَ اَللَّهُ بِهِ عَلَى اَلْكَذَّابِينَ اَلنِّسْيَانَ. ذكر علماؤنا الأعلام علاجاً للمصاب بمرض الكذب، وأوّل العلاج الذي ذكروه أن يكثر الإنسان في تأمّل الآيات والروايات الذامَّة لهذا العمل، ليدرك أثرها الأخرويّ المأساويّ والمخزي، يقول العلّامة النراقي…

  • من عرف بالكذب قلت الثقة به

    الإمام علي (ع): مَن عُرِفَ بالكذبِ قَلَّتِ الثِقَةُ بهِ، مَن تَجَنَّبَ الكذبَ صُدِّقَت أقوالُهُ. هذا أمر طبيعي جدّاً، فكيف يصدّق الناس رجلاً معروفاً بالكذب بل يُعدّ التصديق بكلامه من السفه والحمق، وقد جاء في الرواية عن الإمام عليّ عليه السلام: “من…

  • ثمرة الكذب المهانة في الدنيا والعذاب في الآخرة

    الإمام علي (ع): ثَمَرَةُ الكذبِ المَهانَةُ في الدُّنيا والعَذابُ في الآخِرَةِ. الكاذب يحتقره المجتمع ويمجّه، وينظر إليه بعين الريبة دوماً، وهذا ما أشار إليه أمير المؤمنين عليه السلام فيما روي عنه: ثمرة الكذب المهانة في الدنيا والعذاب في الآخرة“.

  • إن الكذب يكتب كذبا حتى تكتب الكذيبة كذيبة

    الرسول الأعظم (ص): إنَّ الكذِبَ يُكتَبُ كذبًا حتَّى تُكتَبَ الكُذَيبةُ كُذَيبةً. هناك نماذج من الكذب قد يستخفّ بها الإنسان ويعتبرها غير سيّئة وقد يُعطيها تسميات لتخفيفها كاسم كذبة بيضاء أو كذبة أوّل نيسان، وقد أكّد الإسلام على رفض ذلك وعدم…

  • جانبوا الكذب فإنه مجانب للإيمان

    الإمام علي (ع): جانِبوا الكذبَ؛ فإنّهُ مُجانِبٌ للإيمانِ. الكذب من أسوأ الذنوب الّتي يُمكن للعبد أن يرتكبها، والكذّاب يفقد ثقة الناس به؛ لأنّ العلاقات الاجتماعيّة السليمة الّتي يبتغيها الناس هي العلاقات القائمة على الصدق، وقد كثرت الآيات والروايات الّتي تُحذّر من…

  • من أعظم الخطايا اللسان الكذوب

    الرسول الأعظم (ص): مِنْ أَعْظَمِ اَلْخَطَايَا اَللِّسَانُ اَلْكَذُوبُ. ذمّ الشرع المقدّس الكذب بكلّ أشكاله، واحتقر الإنسان المتّصف بهذه الصفة، إذ تجد من الروايات والآيات الكثيرة التي أشارت لقبح هذه الصفة، والنهي عن الوقوع في شرّها، ومن هذه الروايات ما روي…

  • إن كان ما يكفيك يغنيك فأدنى ما فيها يغنيك

    الإمام الصادق (ع): إن كانَ ما يَكفيكَ يُغنيكَ فَأدنى ما فيها يُغنيكَ، و إن كانَ ما يَكفيكَ لا يُغنيكَ فَكُلُّ ما فيها لا يُغنيكَ. الكافي 2/139/10 لا شك بأنّ القناعة تورث الإنسان الطمأنينة والهدوء النفسي، والصفاء في دائرة العلاقات الاجتماعية.…

  • القناعة كنز لا يُفنى

    الرسول الأعظم (ص): القناعة كنز لا يُفنى. مستدرك‏ الوسائل، ج 15، ص 226 تظهر أهميّة القناعة بشكل جليّ عندما يتحرّر الإنسان من قيود المادّة، لأنّ التمسّك بالمادّة ذلٌّ على عكس القناعة التي تورث الإنسان العزّة والكرامة. أمّا الثروة والمال فلا…

  • ولا كنز أغنى من القناعة

    الإمام علي (ع): ولَا كَنْزَ أَغْنَى مِنَ الْقَنَاعَةِ، ولَا مَالَ أَذْهَبُ لِلْفَاقَةِ مِنَ الرِّضَى بِالْقُوتِ، ومَنِ اقْتَصَرَ عَلَى بُلْغَةِ الْكَفَافِ، فَقَدِ انْتَظَمَ الرَّاحَةَ. نهج البلاغة إن تحقق القناعة لدى الإنسان بما رزقه الله سيؤدي إلى آثار إيجابية على المستوى النفسي…

زر الذهاب إلى الأعلى