البحرين

في بيان سُرب من داخل السجون الخليفية.. الأسرى البحرانيون يعلنون إضرابا مفتوحًا عن الطعام

بدأ المئات من الأسرى البحرانيين في السجون الخليفية إضرابا عن الطعام الإثنين (7 أغسطس/آب 2023) بعد تجاهل السلطة لمطالبهم، وإصرارها على الإجراءات التنكيلية والانتقامية بحقهم.

وذكرت اللجنة التنسيقية -التي تمثل كافة أسرى السجون الخليفية – في بيان سُرب من داخل السجون أن إدارة السجن وبتوجيه مباشر من السلطة الخليفية ضيقت على الأسرى ” ضاربةً أبسط الحقوق التي يتمتع بها حتى أسرى الحروب، ناكثةً بما ألزمت به نفسها من مواثيق دولية ودستورها المكتوب بيدها لائحة حقوق الأسرى المسجلة لدى إدارة السجن”

ولفت البيان إلى أن السلطة تستخف بحقوق الأسرى وكرامتهم الإنسانية والتي تم سحقها مراراً بالقرارات الجائرة ومنها:

1 : العزل الظالم لعدد من الأسرى وسلبهم الكثير من حقوقهم ومنها حرية إحياء الشعائر الدينية، وأيضاً فترات العزل الطويلة لأسباب تافهة، ويتم في هذه الفترة ممارسة عمليات الإذلال النفسي والجسدي بشكل يومي.

2 : البرنامج اليومي الخانق الذي يُبقي الأسرى ثلاثة وعشرون ساعة يومياً داخل الزنزانة فيما يتم إخراج الأسرى ساعة واحدة في اليوم يقضون فيها جميع احتياجاتهم من اتصال ونشر الملابس والرياضة والتشمس وكذلك لا يتم إخراج الأسرى لصلاة الجماعة في مصلى المبنى.

3 : نظام الزيارات الظالم بحاجزه الزجاجي وتقليص وقت وعدد الزيارات، وأيضاً منع الأخوال والأعمام وحتى أبناء الأخ والأخت من الزيارة.

واستهجن الأسرى حقوقهم المضيعة في التعليم، والحق في الرعاية الصحية، واعلنوا الإضراب المفتوح عن الطعام تحت شعار “لنا حقٌ” استلهاماً بمقولة أمير المؤمنين (عليه السلام)، ونهلاً من فيوضات عاشوراء الحسين (عليه السلام).

وأكد الأسرى بأن مطالبهم ” ليست ترفيهية بل ضرورية جداً ومن بديهيات الحياة الإنسانية حتى في أدنى المستويات التي عرفها التاريخ البشري”. ودعوا شعب البحرين للوقوف صفاً واحداً معهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى