ومضات روائية

ومضات روائية من روايات أهل البيت عليهم السلام

  • ولا كنز أغنى من القناعة

    الإمام علي (ع): ولَا كَنْزَ أَغْنَى مِنَ الْقَنَاعَةِ، ولَا مَالَ أَذْهَبُ لِلْفَاقَةِ مِنَ الرِّضَى بِالْقُوتِ، ومَنِ اقْتَصَرَ عَلَى بُلْغَةِ الْكَفَافِ، فَقَدِ انْتَظَمَ الرَّاحَةَ. نهج البلاغة إن تحقق القناعة لدى الإنسان بما رزقه الله سيؤدي إلى آثار إيجابية على المستوى النفسي…

  •  عز من قنع وذل من طمع

    الرسول الأعظم (ص): عزَّ مَنْ قَنِعَ وذَلَّ مَنْ طمِعَ”؛ لأنَّ القانعَ لا يُذِلُّه الطلبُ فلا يزالُ عزيزاً. لسان العرب، ابن منظور، ج‏8، ص‏298 القناعة لغةً هي الرضا بالقسم، وهو يلتقي مع معناها في المرتكزات الشرعية حيث تعني القناعة: أن يقنع…

  • من لم يقنعه اليسير لم ينفعه الكثير

    الإمام علي (ع): من لم يقنعه اليسير لم ينفعه الكثير. بحار الأنوار، ج 78، ص 71 القناعة باليسير تغني عن الكثير، هذه معادلة طبيعيّة بين القناعة والغنى، والذي يجدر الإشارة إليه أن من يقنعه اليسير فإنّه يستغني عن الكثير وأمّا…

  • انزل ساحة القناعة باتقاء الحرص

    الإمام الباقر (ع): وَانْزِلْ سَاحَةَ القَنَاعَةِ بِاتِّقَاءِ الحِرْصِ، وَادْفَعْ عَظِيمَ الحِرْصِ بِإِيثَارِ القناعةِ. بحار الأنوار، ج78، ص 163 الحديث الشريف يبين لنا كيف يمكن أن نربي أنفسنا على القناعة، فالقناعة صفة نفسانيّة تتحصَّل في النّفس وتنمو إلى أن تصبح ملكة…

  • إنّ الفقه مفتاح البصيرة

    الإمام الكاظم (ع): تفقهوا في دين الله، فإنّ الفقه مفتاح البصيرة، وتمام العبادة والسبب إلى المنازل الرفيعة، والرتب الجليلة في الدّين والدّنيا، وفضل الفقيه على العابد كفضل الشمس على الكواكب، ومن لم يتفقّه في دينه لم يرض الله له عمل.…

  • اللهم وثبِّت في طاعتك نيتي وأحكم في عبادتك بصيرتي

    الإمام السجاد (ع): اللهمّ وثبّت في طاعتك نيّتي، وأحكم في عبادتك بصيرتي. الصحيفة السجّاديّة، دعاء التوبة، رقم 31 إن البصيرة تبنى بتقوية الصلة بالله تعالى، إذ إنّ الله تعالى هو مصدر كلّ النّعم ظاهرها وباطنها، صغيرها وجليلها والذي يقوّي صلته…

  • لا يعرف الحقّ بالرّجال اعرف الحقّ تعرف أهله

    الإمام علي (ع): لا يعرف الحقّ بالرّجال، اعرف الحقّ تعرف أهله. بحار الأنوار، ج 40، ص 126 إن البصيرة تبنى بعدم الانخداع ببريق الأسماء ورنين البيان، على الإنسان لكي يكتسب البصيرة أن لا يؤخذ بأسماء القائلين ولا بسحر البيان وخصوصاً…

  • العالم بزمانه لا تهجم عليه اللوابس

    الإمام الصادق (ع): العالم بزمانه لا تهجم عليه اللوابس. الكافي، ج 1، ص 27 المعرفة بالزمان وأهله أمر أساسي لتحصيل البصيرة، فلا شكّ أنّ جهل الإنسان بأخلاق وطبائع وعادات وأعراف أهل زمان ما ومكان ما قد يكون سبباً في انخداع…

  • أبصر النّاس من أبصر عيوبه وأقلع ذنوبه

    الإمام علي (ع): أبصر النّاس من أبصر عيوبه وأقلع ذنوبه. ميزان الحكمة،ج، ص 423 أفضل أصحاب البصائر من تبصّر عيوب نفسه ومن وعى التذكير وقبِلَه بعد أن سمعه. فعن مولانا الإمام الباقر عليه السلام في تفسير قوله تعالى: ﴿بَلِ الْإِنسَانُ…

  • حملوا بصائرهم على أسيافهم

    الإمام علي (ع): حَمَلُوا بَصَائِرَهُمْ عَلَى أَسْيَافِهِمْ، وَدَانُوا لِرَبِّهِمْ بِأَمْرِ وَاعِظِهِمْ. نهج البلاغة، خطبة 150 من وجهة نظر الإسلام يجب على المجاهد المسلم إضافةً إلى التأهيل والخبرة العسكريّة والصفات المعنويّة والأخلاقيّة اللازمة، أن يتمتّع ببصيرة صائبة تمكّنه من اتخاذ القرارات…

  • الهدى الذي أنا عليه لعلى بصيرة من نفسي ويقين من ربي

    الإمام علي (ع): إِنِّي وَاللهِ لَوْ لَقِيتُهُمْ وَاحِداً وَهُمْ طِلاَعُ الاْرْضِ كُلِّهَا مَا بَالَيْتُ وَلاَ اسْتَوْحَشْتُ، وَإِنِّي مِنْ ضَلاَلِهِمُ الَّذِي هُمْ فِيهِ وَالْهُدَى الَّذِي أَنَا عَلَيْهِ لَعَلَى بَصِيرَة مِنْ نَفْسِي وَيَقِين مِنْ رَبِّي. وَإِنِّي إِلَى لِقَاءِ اللهِ لَمُشْتَاقٌ، وَحُسْنِ ثَوَابِهِ…

  • ليس الأعمى من يعمى بصره إنما الأعمى من تعمى بصيرته

    الإمام علي (ع): ليس الأعمى من يَعْمَى بصرُهُ، إِنَّما الأعمى مَنْ تَعْمَى بصيرتُهُ. كنز العمّال، ج122، ص 213 مَنْ فقد بصره لا يخرج عن حدّ الإنسانيّة، بل هناك من فقد بصره إلّا أنّه يملك من العلوم والمعارف ما يبهر العقول، وأمّا فاقد…

  • العامل على غير بصيرة كالسائر على غير الطريق

    الإمام الصادق (ع): الْعَامِلُ عَلَى غَيْرِ بَصِيرَةٍ كَالسَّائِرِ عَلَى غَيْرِ الطَّرِيقِ، لَا يَزِيدُه سُرْعَةُ السَّيْرِ إِلَّا بُعْداً. بحار الأنوار، ج32، ص203 شبّه الإمام عليه السلام الجاهل العامل على غير بصيرة قلبيّة، ومعرفة يقينيّة بما يعلمه، بالسائر على غير الطريق المطلوب،…

  • صلاة الرجل متقلدا بسيفه تفضل على صلاته غير متقلد بسبعمائة ضعف

    الرسول الأعظم (ص): صَلاةُ الرّجُلِ مُتَقَلِّدا بسَيفِهِ تَفْضُلُ علىْ صَلاتِهِ غَيرَ مُتَقَلِّدٍ بسَبعِمائةِ ضِعْفٍ. ميزان الحكمة، ج‏1، ص‏448 إن المجاهد غالبا ما يكون في طاعة الله فهو إن كان حارسا مراقبا فعمله لله، وإن كان مرابطا فعمله لله، وإن كان…

  •  ما أعمال العباد كلهم عند المجاهدين في سبيل الله

    الرسول الأعظم (ص): ما أعْمالُ العِبادِ كُلِّهِم عِند المُجاهِدينَ في سبيلِ اللّه ِ إلاّ كَمِثْلِ خُطّافٍ أخَذَ بمِنْقارِهِ مِن ماءِ البَحرِ. ميزان الحكمة، ج‏1، ص‏445 تأمل، كم يستطيع طير الخطاف أن يأخذ من ماء البحر؟ قطرة أو قطرتين وما قدر…

زر الذهاب إلى الأعلى